الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أسعار العقارات في بريطانيا تسجل أكبر مكاسب لها منذ 15 عاماً

السبت 01/يناير/2022 - 07:05 ص
أصول مصر

كشفت أرقام صادرة عن مصرف "نيشن وايد" الذي يُعتبر أحد أكبر اللاعبين في سوق الرهن العقاري في بريطانيا، أن أسعار المنازل في بريطانيا ارتفعت خلال عام 2021 بأكثر من 10%.

 

أكبر مكاسب منذ 15 عاماً

وأوضح أنها سجلت أكبر مكاسب لها منذ 15 عاماً، ليصل متوسط سعر الوحدة السكنية إلى 254 ألفاً و822 جنيهاً إسترلينياً (أكثر من 300 ألف يورو)، مبينا أن أسعار العقارات ارتفعت منذ مطلع العام بسبب جائحة كورونا التي حثت الكثير من سكان المدن على البحث عن مساحات أكبر.

 

الحكومة والضرائب العقارية

وأشار إلى أن الحكومة أوقفت فرض ضريبة على المعاملات العقارية من أجل إنعاش السوق، وهو الإعفاء الضريبي الذي انتهى في شهر سبتمبر الماضي، موضحا أن ارتفاع أسعار المساكن هذا العام "كان الأقوى منذ عام 2006".

 

وذكرت البيانات أن الزيادة السنوية وصلت إلى 10.4%، أما الانتعاش الأكبر في السوق فتم تسجيله خلال الشهر الأخير من العام.

 

اقرأ أيضا:

الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع لـ2040 وحدة سكنية بـ"سكن لكل المصريين" بالمنيا الجديدة

 

ولاحظ مكتب الإحصاء الوطني البريطاني في أحدث الأرقام التي نشرها في منتصف ديسمبر، ارتفاعاً بنسبة 10.2% في أسعار العقارات السكنية خلال الأشهر الـ12 الأخيرة التي سبقت نهاية أكتوبر، بينما بقي عدد العقارات السكنية المتاحة في السوق منخفضا جدا طيلة العام، ما أدى إلى استمرار ارتفاع الأسعار.

 

الأسعار حاليا أعلى بـ16%

من جانبه أوضح كبير الاقتصاديين في "نيشن وايد" روبرت غاردنر، إن الأسعار حاليا أعلى بـ16% مما كانت عليه مطلع عام 2020، وإنه رغم انتهاء الإعفاء الضريبي ظل الطلب يرتفع في الأشهر الأخيرة.

 

أسعار العقارات في 2022

فيما توقع أن يهدأ ارتفاع أسعار العقارات في 2022، نتيجة لانتهاء الإعفاء الضريبي على المعاملات العقارية وأيضاً للتفشي المتزايد للوباء، موضحا أنه قد يعزز متحور أوميكرون التباطؤ في ارتفاع الأسعار إذا ساهم في إضعاف سوق العمل، لا سيما أن ارتفاع أسعار المساكن تخطى كثيرا ارتفاع المداخيل في الأشهر الـ18 الأخيرة.

 

اقرأ أيضا:

بسبب الليرة.. أردوغان يؤكد غرق تركيا في هذه الحالة

 

كما أكد مصرف "نيشن وايد" أن قوة السوق كانت مفاجئة خلال عام 2021 وقد تكون كذلك أيضا العام المقبل"، خصوصا إذا "استمرت التغييرات في أولويات المشترين المرتبطة بالوباء في دعم النشاط وزيادة الأسعار".