الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقيع 6 مذكرات تفاهم اقتصادية بين الصين وكينيا

السبت 08/يناير/2022 - 01:56 ص
أصول مصر

وقعت الصين وكينيا 6 مذكرات تفاهم واتفاقيات، تتعلق بالتجارة والبنية التحتية والاقتصاد الرقمي والاستثمار والزراعة وقطاعات أخرى.

 

 

عمق العلاقات

يشار إلى أنه التقى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي الخميس، ووزيرة الشؤون الخارجية الكينية رايشيل أومامو في مدينة مومباسا الساحلية الكينية، حيث عرضت أومامو صورا للعملات الصينية القديمة المكتشفة في كينيا، مؤكدة أن الصداقة بين كينيا والصين تتمتع بتاريخ طويل.

 

اقرأ أيضا:

كاف: تطبيق تقنية VAR بجميع مباريات أمم افريقيا

 

علاقات قوية

ولفتت إلى أن العلاقات بين البلدين ترجع إلى أكثر من 600 عام عندما قاد الملاح الصيني تشنغ خه أسطولا لزيارة مومباسا، مقدمة شكرها للصين على دعمها ومساعدتها على المدى الطويل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في كينيا.

 

نمو اقتصادي

وذكرت إن كينيا حققت نموا اقتصاديا سريعا، وبنية تحتية جديدة تماما بفضل الزخم القوي للتعاون الكيني-الصيني وتعميق التعاون في مبادرة الحزام والطريق، مشيرة إلى أن الصين باتت شريك تنمية لا غنى عنه لكينيا، وأنها تتطلع إلى زيادة تنشيط الصداقة التقليدية بين البلدين.

 

من جهته أوضح وانغ يي، إن الصين وكينيا تربطهما علاقات تاريخية كبيرة، مشيرا إلى أن التعاون بين الصين وكينيا أسفر عن نتائج مثمرة، حيث أصبحت الصين أكبر شريك تجاري لكينيا، وكذا أكبر مصدر للاستثمار الأجنبي وأكبر مقاول مشروعات، مبينا أن الصين مستعدة لتنفيذ توافق (فوكاك) وتعميق التعاون والاستراتيجية والتعاونية الشاملة بين الصين وكينيا.

 

اقرأ أيضا:

الرقابة المالية: الغاء ترخيص 8 شركات لمخالفتها قانون سوق المال

 

وذكر أن الصين ستوفر مليار جرعة أخرى من اللقاحات لإفريقيا، حيث تنظر الصين إلى كينيا كأولوية، قائلا: "الصين مستعدة كذلك لمساعدة كينيا على تحسين نظام سلسلة تبريد اللقاحات واستكشاف التعاون في إنتاج اللقاحات وكواشف الفيروسات".