الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

منتدى الشباب.. مصر تحتضن شباب العالم بإجراءات قوية وتخطيط مُحكم (تقرير)

الإثنين 10/يناير/2022 - 10:25 ص
أصول مصر

ساعات قليلة، وتنطلق النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم في مشهد يجذب كل الأنظار إليه، برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث تحتضنه مدينة شرم الشيخ المبهرة، يبدأ من اليوم وحتى 13 يناير 2022.

 

جهود قوية

ويشيد بالحدث العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية باعتباره منصة حوار دائمة بين القيادة السياسية والشباب، ونتيجة لذلك كثفت الدولة بمختلف أجهزتها ومؤسساتها، جهودها الكبيرة من أجل استقبال الحدث العالمي، الذي اكتسب أهمية خاصة على مدار السنوات القليلة الماضية.

 

قضايا ومحاور

ويطرح المنتدى العديد من النقاشات الهامة والقضايا التي تشغل الساحة، يأتي على رأسها ملفات «حقوق الإنسان، الحماية الاجتماعية، تغير المناخ، مستقبل الطاقة، البيئة، تأثيرات ما بعد فيروس كورونا، الدراسة عن بُعد، التحول الرقمي، التكنولوجيا والجيل الخامس، ريادة الأعمال»، هذا فضلا عن الفعاليات الأخرى التي سيتم تنظيمها خلال المؤتمر.

 

اقرأ أيضا:

منتدى شباب العالم.. اليونيسيف تعقد ورشة عمل حول التغيرات المناخية

 

هدف المنتدى

ويهدف المنتدى الذي يكرس التقرب مع الشباب، ورسم منطقة تجمعه مع القيادة السياسة إلى تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، فيما يبرز أهمية هذا مع اعتماد لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

 

إجراءات احترازية من حديد

ويأتي انطلاق منتدى شباب العالم، في وقت يشهد تصاعد لإجراءات فيروس كورونا الذي يضرب ولا يبالي، وهو ما لم يغب عن إدارة المنتدى، التي عملت على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال تنفيذ الفعاليات والأنشطة، حيث أعدت خطة مُحكمة بالتعاون مع أجهزة الدولة، وشركات القطاع الخاص المتخصصة لضمان سلامة جميع المشاركين.

 

 

لجنة تنظيمية جديدة

ونتيجة لتلك الظروف الوبائية، استحدث المنتدى هذا العام لجنة تنظيمية جديدة مدعومة بفريق طبي ومزودة بإمكانيات متخصصة لفحص ومتابعة أي حالة يتم الشك في إصابتها، للتأكد من جاهزية الغرف المخصصة للعزل في كل فندق في حال ظهور إصابة لأحد المشاركين، مع ضمان تقديم كافة سبل الرعاية الصحية اللازمة.

 

إجراء فحص دوري

هذا فضلا عن إجراء فحص دوري لجميع المشاركين، وتدريب جميع القائمين على تنظيم المنتدى على الإجراءات الوقائية والبروتوكولات التي ستطبق مع استخدام الكاميرات الحرارية قبل دخول القاعات، وتطبيق كافة قواعد التباعد الاجتماعي خلال الجلسات وأنشطة المنتدى وغيرها من الإجراءات الوقائية التي تطبق بمنتهى الحرص.

 

 

تقنيات غير مسبوقة

وفي هذا الإطار وفي سابقة لم تحدث، يستخدم المنتدى تقنيات غير مسبوقة في الكشف عن فيروس كورونا خلال فعاليات النسخة الرابعة للمنتدى، حيث يستعين بروبوتات كنتيجة للتعاون مع شركة "بي جروب Bee Group"، والتي تعتبر أول الشركات التي بدأت في تصنيع وتصدير واستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية في مجال التعقيم والتطهير الطبي منذ عام 2020.

 

 

وظائف مختلفة

وتشتمل خطة التأمين الطبي على تعقيم وتطهير جميع أماكن فعاليات المنتدى، فضلًا عن المطارات والفنادق، وكذلك وسائل النقل من خلال 3 محاور رئيسية: "التعقيم، تقليل التعامل البشري، تعزيز المناعة للمشاركين"، ولهذا قامت مجموعة "بي جروب" بإحضار واستخدام مجموعة متنوعة من الروبوتات التي تؤدي وظائف مختلفة بهدف تقليل الاعتماد على العنصر البشري وضمان عامل الكفاءة.

 

 

عمل دائم ومستمر

وتتضمن الروبوتات التعقيم بالموجات فوق البنفسجية والتي تم تعديلها لتكون آمنة على العنصر البشري، حيث تعقم جميع مرافق مركز المؤتمرات بشكل مستمر، فضلا عن أنها تقوم بتسلم تقارير التعقيم بشكل دوري وتخطر اللجنة المنظمة بأكثر المناطق الملوثة بهدف تعزيز عملية التعقيم اليومية.

 

 

يضاف إلى هذا أنها تقدم لهم المعلومات المطلوبة ومراقبة درجات الحرارة، وتنبيه المنظمين بذلك، فيما تعمل روبوتات الخدمة بصورة مستمرة حيث تعمل على تسلم المشاركين المطهرات والأقنعة اللازمة دون الحاجة للعنصر البشري.

 

اقرأ أيضا:

رئيس الحكومة اللبنانية يصل إلى مصر للمشاركة في منتدى شباب العالم

 

من أهم دعائم الاقتصاد الوطني

من جهته أوضح مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر، أن منتدى شباب العالم يعتبر من أهم دعائم الاقتصاد الوطني، مبينا أن مصر سوف تستفيد من أفكار الشباب حول القضايا التي يطرحها المنتدى خاصة الاقتصاد والتنمية.

كما بين أن المنتدى يهتم بالتنمية من خلال مناقشته لقضايا مستقبل الطاقة واستدامة الأمن المائي والسلم العالمي، فضلا عن قضايا إعادة الإعمار، بجانب مناقشة قضايا السلام والإبداع والتنمية.