الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"نيورالينك" تقترب من حلم زراعة الرقائق في أدمغة البشر

السبت 22/يناير/2022 - 12:15 ص
أصول مصر

أعلنت شركة "نيورالينك"، التابعة للملياردير إيلون ماسك، عن تعيين مديراً للتجارب السريرية، مما يؤشر إلى اقتراب هدفها المُتمثل في زراعة الرقائق في أدمغة البشر.

وزراعة الأدمغة تهدف إلى المساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات العصبية مثل الشلل، وقال عنها ماسك إنها تُتيح للقرود لعب ألعاب الفيديو بمجرد تفكيرهم في الأمر.

ويعد الوصف الوظيفي لشاغل المنصب الجديد، ومقره فريمونت بولاية كاليفورنيا، بأن المُتقدم سيعمل عن كثب مع بعض الأطباء الأكثر ابتكاراً وكبار المهندسين والمشاركين الأوائل في التجارب السريرية لـ “نيورالينك".

يُشير الوصف إلى أن الوظيفة ستعني قيادة وبناء "الفريق المسؤول عن تمكين أنشطة الأبحاث السريرية لشركة نيورالينك" والالتزام باللوائح.

وقال ماسك لصحيفة "وول ستريت جورنال" الشهر الماضي إن "نيورالينك" تأمل في زرع جهازها بالأدمغة البشرية في وقت ما في عام 2022.

مع ذلك، أثبتت تنبؤات ماسك المماثلة في الماضي أنها مُفرطة في التفاؤل، حتى في عام 2019 عندما قال خلال عرض تقديمي إن الجهاز المزروع في الجماجم البشرية سيتم بحلول العام التالي.

ويعرف الاختبار الأول على الإنسان باسم اختبار الجدوى، ويتعيّن على صانعي الأجهزة الطبية اجتيازه للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ويأتي اختبار الجهاز المحوري بعد عملية التقديم والمراجعة والموافقة من إدارة الغذاء والدواء بناءً على اختبار الجدوى.

لا يتضح بعد موقع "نيورالينك" في هذه العملية، ولم يستجب ممثلو "نيورالينك" وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية لطلبات التعليق.

يقوم صانعو الأجهزة عادة بتوظيف مديري التجارب في وقت مُبكر من تفاعلهم مع إدارة الغذاء والدواء، لمساعدتها في تصميم التجارب لكي تزيد من فرص حصولها على موافقة الإدارة.

لا يبدو أن لدى "نيورالينك" تجارب بشرية منشورة على موقع (Clintrials.gov)، لكن المنشورات هناك قد تتأخر في اختيار المرضى الأوائل.

في العام الماضي، قالت شركة "سينكرون" (Synchron) العاملة على واجهات الأدمغة والآلة، إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت على دراسة الجدوى المُخطط لها.

وقالت متحدثة باسم الشركة إنها في مرحلة اختيار المرضى حالياً.

تُعلن "نيورالينك" كذلك عن وظيفة مُنسّق التجارب السريرية في فريمونت، بالإضافة إلى العديد من المناصب الأخرى.