الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بنوك استثمار: 15 مليار جنيه مبيعات متوقعة لأكبر 6 شركات عقارية بالبورصة

الثلاثاء 19/أبريل/2022 - 03:08 م
أصول مصر

توقع محللو بنوك الاستثمار أن يشهد الربع الأول نموا طفيفا في مبيعات القطاع العقاري مقارنة بالربع المقارن له من 2021.

تأثير ارتفاع سعر الفائدة

ويرى المحللون أن تأثير ارتفاع سعر الفائدة يظهر أثره على نتائج أعمال الربع الثاني أكثر من الأول، متوقعون أن يمتد هذا التأثير لنهاية العام.

توقعت مريم السعدني، محلل القطاع العقاري ببنك الاستثمار اتش سي، أن يكون أداء الربع الأول من مبيعات الشركات العقارية مرتفع عن مبيعات الربع المقارن له بنسبة بسيطة.

تأثير التعويم الجزئي للجنيه

أوضحت أن تأثير التعويم الجزئي للجنيه بعد قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة لن يظهر بشكل كبير على أرقام المبيعات خلال الربع الأول من 2022 لأن القرار جاء بنهاية شهر مارس.

أشارت إلى أن التأثير يمكن له أن يظهر على نتائج أعمال الربع الثاني من 2022، موضحة أن نتائج الربع الأول من 2021 لم تكن قوية بما يكفي، متوقعة أن يسير مثيله على نفس خطاه.

  وقالت إن الـ 6 شركات المدرجة في البورصة المصرية حققت حوالي 15 مليار جنيه خلال الربع الأول 2021، ومتوقع أن يشهد هذا الربع رقم مشابها له.

ونوهت إلى الحديث عن توقعات ارتفاع أسعار الوحدات خلال 2022 من قبل المطورين قبل اشتعال الأزمة الروسية الأوكرانية وذلك بسبب ارتفاع مواد الخام من حديد وأسمنت.

وترى أن توقعات ارتفاع الأسعار تنعكس على المبيعات، موضحة أن الربع الثاني سيشهد تغييرات أكثر من الربع الأول في نتائج الأعمال وسيمتد لنهاية عام 2022 نتيجة للتقلبات والعوامل التي يشهدها هذا العام.

تحقيق مبيعات ضخمة

وقالت إن تحقيق مبيعات ضخمة لمشروع طلعت مصطفى صنع طفرة استثنائية في مبيعات القطاع خلال العام الماضي 2021 ما قد يؤثر على تراجع مبيعات القطاع هذا العام مقارنة به.

ومن جانبه، توقع على عادل، المحلل المالي لقطاع العقارات في بلتون المالية القابضة، نمو طفيف في نتائج أعمال الربع الأول على أساس سنوي للشركات العقارية نظراً لعدة عوامل منها استمرار التعافي على مستوى سنوي من تباطؤ المبيعات بعد تفشي فيروس كورونا.

تابع أن الأسباب تشمل أيضا سرعة العملاء لشراء العقارات قبل الزيادة المتوقعة في سعر المتر خلال السنة وايضاً قبل زيادة سعر الصرف التي كانت متوقعة من قبل بعض المحللين.

توقع على مدار عام ٢٠٢٢، خيارين إما مستوى ثابت في المبيعات أو انخفاض لدى بعض الشركات ويرجع ذلك إلى تأجيل طرح بعض المشاريع أو مراحل بعض المشاريع لإعادة تسعير الوحدات بعد زيادة سعر الصرف،.

تأثير الطلب

أضاف وكذلك تأثر الطلب من جانب العملاء على العقار لفترة مؤقتة نظرا للزيادة الكبيرة في سعر المتر في نهاية الربع الأول بنسبة ١٥٪؜ الى ٢٠٪؜ إلى جانب إصدار الشهادات ذات ١٨٪؜ عائد والتى تشكل ضغط مؤقت على الطلب على العقار.

تابع أن هناك توقعات بتأخير تسليمات بعض المشاريع خاصة بعد الزيادة الكبيرة في سعر مواد البناء لوحدات تم بيعها بالأسعار القديمة والتى قد تؤثر بالسلب على هوامش نتائج أعمال الشركات و الاحتياج إلى وجود تمويل اضافي للانتهاء وتسليم المشاريع إلى العملاء.

اقرأ ايضا:

شروط الحصول على التمويل العقاري من «بنك مصر»