الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

تراجع مبيعات "رينو" فى روسيا بسبب توقف مصانع "لادا"

الخميس 21/أبريل/2022 - 06:26 ص
أصول مصر

تراجعت مبيعات شركة رينو للسيارات في روسيا التي تعد ثاني أكبر أسواقها، خلال الشهر الماضي، بالتزامن مع تعطيل مصانع شركة صناعة السيارات الفرنسية ووضعها خطة للتخارج.

انخفضت عدد شحنات سيارات لادا التي تنتجها الشركة الروسية التابعة لرينو

ووفقاً لبيان صدر الأربعاء، فقد انخفضت عدد شحنات سيارات لادا التي تنتجها الشركة الروسية التابعة لرينو، بنحو 56% في مارس، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. وبذلك تكون العلامة التجارية التي يعود تاريخها إلى حقبة الاتحاد السوفيتي، سجلت تراجعاً لتسعة أشهر متتالية.

إقرأ أيضاً.. أسعار السيارات تتصاعد.. «لادا جرانتا» تقفز 21 ألفًا و«بي واي دي» 35 ألفًا

تواصل مبيعات "لادا" الانخفاض في ظل العقوبات المفروضة على روسيا

من المرجح أن تواصل مبيعات "لادا" الانخفاض في ظل العقوبات المفروضة على روسيا، والتي عرقلت التجارة وأوقفت استيراد مكونات رئيسية مطلوبة للإنتاج، مع الإشارة إلى أن مشروع "أفتو فاز" التابع لرينو، والذي ينتج تلك المركبات، يتوزع على مصنعين روسيين، إما أوقف إنتاجهما أو يعملان بطاقة إنتاجية مخفضة منذ بداية الحرب.

إقرأ أيضاً.. سعر لادا جرانتا 2022.. مواصفات كاملة للفئات الثلاث

تمتلك "رينو" حصة الأغلبية في مشروع "أفتو فاز"

وتمتلك "رينو" حصة الأغلبية في مشروع "أفتو فاز"، وهذا ما جعلها الأكثر تضرراً بين شركات صناعة السيارات جراء الحرب، وقد أعلنت الشركة الفرنسية الشهر الماضي عن تعليقها الإنتاج بمصنعها في موسكو، وتقييم خياراتها بشأن "أفتو فاز".

وبشكل عام فقد تراجع حجم مبيعات سيارات رينو، والمركبات التجارية في روسيا بنسبة 64% خلال مارس، مقارنة بانخفاض المبيعات حول العالم بنحو 25%.

وبعد المراجعة خفضت "رينو" توقعاتها المالية لهذا العام بسبب قرارها الخاص بروسيا، وهي تخطط لخفض قيمة المشروع التي تم تقديرها بـ2.2 مليار يورو ، بما في ذلك تقييم السمعة الجيدة في نهاية العام الماضي.

وصعد سعر سهم رينو بنسبة 0.2% خلال تداولات الأربعاء في باريس لكنه يظل منخفظاً بنحو 28% منذ بداية الحرب.

وألقت شركة "أفتو فاز" باللوم في تعطل المصنع على نقص المكونات الإلكترونية، وقالت إن العمال في إجازة طويلة، وإنها تعتزم استئناف عملياتها.