الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

"غازبروم" تعلن زيادة الطلب الأوروبى على الغاز الروسى

الإثنين 02/مايو/2022 - 07:39 م
أصول مصر

هقال سيرجي كوبريانوف، المتحدث باسم شركة "غازبروم" الروسية، إن طلبات المستهلكين الأوروبيين على الغاز الروسي ارتفعت بحلول الثاني من مايو، بواقع 98.96 مليون متر مكعب يومياً.

وأضاف أن "غازبروم" مستمرة فى تزويد عملائها الأوروبيين بالغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا كالعادة دون أى تغيير.

وصلت الطلبات من أوروبا إلى 109.6 مليون متر مكعب أوائل مارس الماضي

وكحد أقصى وبحسب وكالة الأنباء الروسية، وصلت الطلبات من أوروبا إلى 109.6 مليون متر مكعب أوائل مارس الماضي، وبلغ حجم الطلبات يوم الأحد الماضي 97.2 مليون متر مكعب، وهو أقل من الكميات التي تطلبها أوروبا بموجب الحجوزات طويلة الآجل (حوالي 109.5 مليون متر مكعب يومياً).

خفضت أوروبا مشترياتها من الغاز الروسي على خلفية نمو توليد طاقة الرياح

ومؤخراً خفضت أوروبا مشترياتها من الغاز الروسي على خلفية نمو توليد طاقة الرياح، وارتفاع درجات الحرارة في المنطقة.

ويجتمع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، لبحث قرار روسيا بقطع إمدادات الغاز عن بلغاريا وبولندا لعدم سدادهما مقابل الغاز بالعملة الروسية “الروبل”، ومناقشة عقوبات جديدة ضد موسكو على خلفية حربها على أوكرانيا.

وفرضت الكتلة الأوروبية المكونة من 27 دولة، 5 جولات من العقوبات على مسؤولين وأثرياء وبنوك وشركات ومنظمات روسية منذ اجتياح أوكرانيا في فبراير.

إقرأ أيضاً.. أول تعليق من البيت الأبيض على قطع إمدادات الغاز الروسي عن بولندا وبلغاريا

وتعمل المفوضية الأوروبية على جولة سادسة من العقوبات التى قد تشمل قيوداً على النفط، لكن الدول المعتمدة على روسيا مثل هنغاريا وسلوفاكيا قلقة من اتخاذ إجراءات صارمة بهذا الشأن.

وقال زولتان كوفاكس، المتحدث باسم الحكومة الهنغارية، إن بلاده لا تزال تعارض أي حظر من جانب الاتحاد الأوروبي على واردات النفط والغاز الروسية، وذكر فى أسئلة لرويترز أن الموقف الهنغاري بشأن أي حظر للنفط والغاز لم يتغير.. لا نؤيده".

وقد تعلن المفوضية الأوروبية عن عقوبات جديدة في وقت لاحق هذا الأسبوع، ولكن يجب أن توافق الدول الأعضاء على تلك الإجراءات، فى عملية قد تستغرق أياماً.

وينظر وزراء الطاقة أيضاً في الخطوات التي يجب اتخاذها إذا زادت روسيا من ضغطها عن طريق قطع إمدادات الغاز عن دول أخرى، لعدم سدادها مقابل الغاز بالعملة المجلية الروسية “الروبل”