الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

وداعا «سمير صبري».. رحلة فنية طويلة ما بين "الغناء والتمثيل وتقديم البرامج" 

الجمعة 20/مايو/2022 - 05:43 م
سمير صبري
سمير صبري

توفي الفنان المصري سمير صبري الملقب بـ«ملك الأفراح» داخل أحد فنادق القاهرة ظهر اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 86 عاما بعد صراع مع مرض السرطان، حيث أجرى العديد مع العمليات الجراحية خلال الفترة الماضية وكان يقيم داخل الفندق بعد خروجه من المستشفى، في ظل تلقيه للعلاج واحتياجه لإجراء جراحة كبرى بالقلب.

سمير صبري وسمير غانم.. عاشا صديقين ورحلا في اليوم نفسه

وتوافق رحيل سمير صبري مع الذكرى الأولى لوفاة صديق عمره في الحياة و في العمل الفنان سمير غانم الذي غيبه الموت بسبب مضاعفات فيروس كورونا في 20 مايو أيضا عام 2021 و أجتمعا في أكثر من 30 فيلما منها أهلا يا كابتن، أحضان دافئة، في الصيف لازم نحب.

نبذه عن حياة الراحل سمير صبري:

كان الفنان سمير صبري من مواليد الإسكندرية حيث ولد في 27 ديسمبر 1936، وتخرج من فيكتوريا كوليدج، وبدأ حياته بالعمل كمذيعًا في الإذاعة الإنجليزية، ثم اتجه بعدها إلى التمثيل والغناء.

اقرأ ايضا:

وفاة الفنان سمير صبرى بأحد فنادق القاهرة  

و كان قد أعلن في تصريحات تلفزيونية سابقة انه انفصل والده عن والدته وعمره تسع سنوات ليبدأ مرحلة جديدة من حياته في القاهرة بعدما انتقل إليها بصحبة والده ليسكن في عمارة النجوم والعظماء ويتبناه عبد الحليم حافظ بعد كذبة أجادها وقدمه للبنى عبد العزيز ليصبح نجم البرنامج الأوروبي وعمره 10 سنوات.

وعرف الفنان سمير صبري حبه للفن منذ الصغر ويعتبر فنانا شاملا فهو ممثل ومطرب ومذيع، وله العديد من الأفلام، وعمل في بداياته مذيعًا في الإذاعة الإنجليزية ثم اتجه إلى التمثيل والغناء، حيث شارك في العديد من الأعمال الفنية خلال مسيرته الفنية، ليصبح واحد من أهم الممثلين المصريين من أبناء جيله.

برنامجه الشهير "النادى الدولى"

ويعتبر سمير صبرى اول من أدخل "التوك شو " للاعلام المصرى من خلال برنامجه الشهير "النادى الدولى" والذى كان يذاع على التليفزيون المصرى فى السبعينيات.. توك شو يعكس ثقافه المذيع والضيوف، وبشكل راق بعيد عن الاسفاف والصوت العالى والوقيعه بين الضيوف .

بدأ سمير صبري رحلته في مجال التمثيل منذ بداية مسيرته الفنية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وبدأ مشواره بأدوار صغيرة في أفلام مثل (اللص والكلاب) و(هارب من الزواج)، ومثّل العديد من أفلامه مع الفنان عادل إمام، مثل فيلم «البحث عن فضيحة» من بطولة ميرفت أمين، ومن مسلسلاته «حضرة المتهم أبي» الذي تم إنتاجه عام 2006، وكذلك قضية رأي عام بطولة يسرا ولقاء الخميسي.

وفي السينما قدم النجم سمير صبري عشرات الأفلام منها: جحيم تحت الماء، الجلسة سرية، علاقات مشبوهة، كما قام بتأسيس شركة إنتاج سينمائية، لكنه تفرغ في السنوات الأخيرة للعمل في المسلسلات التليفزيونية، منها: ملكة في المنفى، حضرة المتهم أبي، نظرية الجوافة.

رصيده الفني :

أسس مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال نقابة فنية سميت باسم «الأحرار المنفتحين»، وبلغ رصيده الفني 138 فيلمًا اخرهم فيلم محمد حسين عام 2019 و 11 من المسلسلات الإذاعية و 3 مسرحيات و 2 برنامج فوازير، وعدد حوالي 6 من البرامج التليفزيونية منها برنامجه الشهير «هذا المساء» و اخرهم كان برنامج ليلة في شارع الفن ، وشركة إنتاج سينمائية، ومجموعة من الجوائز التقديرية.

كما كون فرقة استعراضية ظلت على مدى سنوات الفقرة الرئيسية في كبرى الحفلات والسهرات وفي عام 2021 تبرع بكامل ملابس هذه الفرقة لمسرح البالون.

وكان الفنان سمير صبري قد شارك مؤخرا في بطولة فيلم «2 طلعت حرب»، وعرض بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عرض عالمى أول، وهو بطولة عدد كبير من الفنانين، وعلى رأسهم محمود قابيل، أحمد وفيق، سهر الصايغ، وهو من تأليف هانزادة فكرى، وإخراج مجدى أحمد على.

وكان آخر ظهور على الشاشة للفنان الكبير سمير صبرى مسلسل "فلانتينو" مع الزعيم عادل إمام، والذى عرض خلال موسم دراما رمضان قبل الماضى، كما شارك خلال الأعوام القليلة الماضية فى عدة أفلام منها "ديدو"، من بطولة كريم فهمى وبيومى فؤاد وأحمد فتحى ومحمد ثروت، و"محمد حسين" مع النجم محمد سعد، و"المشخصاتى الجزء الثانى" مع الفنان تامر عبد المنعم.