الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

فاضل كام يوم على العيد الكبير 2022| موعد عيد الاضحى

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 01:53 م
فاضل كام يوم على
فاضل كام يوم على العيد الكبير 2022

فاضل كام يوم على العيد الكبير 2022 هو السؤال الذي يكثر البحث عنه في هذه الآونة من منطلق التشوق لقدوم العيد وما فيه من مظاهر سعيدة، وشعائر دينية عظيمة يغفر بها الله ذنوب عباده ويعتق رقابهم من النار، فضلا عن إجازة عيد الأضحى التي يستشعر فيها المسلمون الراحة والاسترخاء بعيدا عن ضغوط العمل وأعباء الحياة المختلفة، ولذلك سنوضح لكم بارقة الأمل المنتظرة بمعرفة تاريخ عيد الأضحى 2022.

فاضل كام يوم على العيد الكبير 2022

أوضحت الحسابات الفلكية إجابة التساؤل الهام متى عيد الأضحى 2022 العد التنازلي؟ ليكون تاريخ عيد الأضحى هو يوم السبت الموافق 9 يوليو 2022، وبالتقويم الهجري الثابت يوم 10 من ذي الحجة 1443.

مع بداية شهر ذو القعدة 1443 سيشعر المسلمون بقرب حلول عيد الأضحى المبارك بل وستبدأ التحضيرات لشراء الأضاحي استعداداً لذبحها يوم النحر وهو أول يوم عيد الأضحى بعد صلاة العيد وحتى قبل غروب شمس ثاني يوم من أيام التشريق، ولكل من يتساءل كم باقي على العيد 2022 العد التنازلي فإن المدة المتبقية هي 17 يوم قد تقل أو تزيد يوما وفقا لرؤية هلال شهر ذي الحجة.

موعد عيد الأضحى 2022 بالميلادي

 

يهتم المسلمون في مصر بمعرفة عيد الأضحى 2022 بالميلادي لمعرفة تواريخ إجازة عيد الأضحى في القطاع الحكومي والخاص، والتي تبدأ من أول يوم العيد حتى انتهاء رابع يوم العيد، ثم تبدأ مؤسسات الدولة بالعمل في اليوم الخامس من انتهاء العيد.

هذا ومن المقرر فلكيا أن يحل موعد وقفة عيد الأضحى 2022 يوم الجمعة وهو يوم عطلة أسبوعية ستبدأ بها إجازة عيد الأضحى، ومن ثم تبدأ الإجازة الرسمية من يوم السبت 8 يوليو إلى يوم الثلاثاء 12 يوليو، ومن يوم الأربعاء 13 يوليو ستبدأ العمل في جميع الجهات.

فاضل كام يوم على العيد الكبير 2022

 

 الوقت المتبقي بالشهور من الآن هو 17 يوم ، بينما الوقت المتبقي بالأيام هو 54 يوما، حيث 6 يوما متبقية على انتهاء شهر ذو القعدة، ثم 9 أيام من شهر ذي الحجة.

ثواب الاضحية 

التنويه بثواب الأضحية وما فيها من أجر عظيم في الإسلام روته السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: "مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عمَلًا أحَبَّ إلى اللهِ - عزَّ وجلَّ - مِنْ هراقةِ دَمٍ، وإنَّهُ ليَأْتِي يَوْمَ القِيامَةِ بِقُرُونِها وأظْلافِها وأشْعارِها، وإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِن اللهِ - عزَّ وجلَّ - بِمَكانٍ قَبْلَ أنْ يَقَعَ على الأرْضِ، فَطِيبُوا بِها نَفْسًا".

ولكل من يتساءل كم باقي على عيد الأضحى 2022 لتجهيز وشراء الأضحية، نذكركم بأن الموعد الأفضل للذبح هو اليوم الأول من العيد حيث يوم النحر وذلك قبل زوال الشمس أي قبل دخول وقت الظهر، كما قال النبي صل الله عليه وسلم: «إِنَّ أَوَّلَ نُسُكِنَا فِي يَوْمِنَا هَذَا، أَنْ نَبْدَأَ بِالصَّلاَةِ، ثُمَّ نَرْجِعَ، فَنَنْحَرَ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ وَافَقَ سُنَّتَنَا، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلَ ذَلِكَ، فَإِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ عَجَّلَهُ لِأَهْلِهِ لَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ».

أسعار الأضاحي 2022

وبالحديث عن موعد عيد الأضحى، فقد ارتفعت أسعار الأضاحي نظرا لارتفاع سعر العلف، وتتراوح الأسعار التقريبية للأضاحي من الأبقار ما بين 20 و25 ألف جنيه، بينما سعر الأضحية من الأغنام يتراوح ما بين 3600 جنيه وحتى 5400 جنيه، والماعز بين 3500 جنيه وحتى 4500 جنيه حسب الحجم والجودة وفقا لما قاله تجار المواشي، مع العلم أن هناك توقعات بارتفاع الأسعار كلما اقترب العد التنازلي لـ عيد الأضحى.

اقرأ أيضاً

توقيت اجازه عيد الاضحى المبارك 2022 القطاع الخاص والعام