السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

رئيس "دويتشه بنك": الموقف الاقتصادى الحالى يستدعى العمل على كبح الديون

السبت 25/يونيو/2022 - 11:44 م
أصول مصر

قال رئيس مصرف دويتشه بنك الألماني، كريستيان زيفينج، إنه يعتقد أن الأزمات الراهنة تتطلب مرونة في التعامل مع أوجه الإنفاق الحكومي.

تمسك الحكومة بالاتفاقات وتحقيق الأهداف المُعلَنة أمر بالغ الأهمية بالنسبة لثقة السوق

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، أوضح “زيفينج” الذي يشغل أيضاً منصب رئيس اتحاد البنوك الألمانية: من المهم الالتزام بكبح الديون على المدى المتوسط، كما أن موقف الحكومة المتمثل في التمسك بالاتفاقات وتحقيق الأهداف المُعلَنة، هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لثقة السوق.

وأضاف رئيس أكبر بنك تجاري ألماني: سنستفيد جميعاً من كبح الديون على المدى البعيد، ولكن يجب النظر في الموقف الحالي، وعندئذ سيكون من المنطقي التصرف بشكل أكثر مرونة بعض الشيء لفترة مؤقتة»، وساق زيفينج مثالاً على ذلك بإنشاء صندوق خاص للجيش الألماني.

مبدأ كبح الديون المنصوص عليه في الدستور الألمانى منذ عام 2009 لا يتيح للحكومة الألمانية الاستعانة بديون جديدة في ميزانياتها إلّا بمقدار ضئيل

وتجدر الإشارة إلى أن مبدأ كبح الديون المنصوص عليه في الدستور الألمانى منذ عام 2009 لا يتيح للحكومة الألمانية الاستعانة بديون جديدة في ميزانياتها إلّا بمقدار ضئيل.

وبسبب الأعباء الكبيرة لجائحة كورونا، استخدمت الحكومة الألمانية في عامَيْ 2020 و2021 القاعدة الاستثنائية التي تتيح لها تعليق العمل بهذه الآلية بشكل مؤقت.

وكان وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر، قد أعلن اعتزامه معاودة الالتزام بمبدأ كبح الديون، في العام المقبل، غير أن تلك الخطوة أصبحت محلَّ خلاف داخل الائتلاف الحاكم بسبب التحديات الراهنة.

وتأتى الحرب الروسية على أوكرانيا في طليعة العوامل التي أجبرت أوروبا على إعادة تغيير المسار، وقال زيفينج: «المهم هو أن نستخلص الدروس الصحيحة من هذه الحرب العدوانية في الـ12 إلى 15 شهراً المقبلة».

وتابع: «لا يسعني سوى أن أدعم مسار الحكومة الألمانية الرامي إلى العمل بشكل حاسم على تقليل الاعتماد بأكبر قدر ممكن على دول بعينها، وعلى رأسها روسيا، والمطلوب في هذا الشأن من كل شركة، وكل بنك، العمل على تقليل الاعتماد على تلك الدول».

إقرأ أيضاً.. «دويتشه بنك» يعلن انسحابه من روسيا

إقرأ أيضاً.. توقعات بسقوط الاقتصاد الأمريكي في هوة الركود عام 2023