الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

توقعات بتراجع سوق الهواتف الذكية بنسبة 3% خلال هذا العام

الأحد 03/يوليو/2022 - 07:42 ص
أصول مصر

شهدت مبيعات الهواتف الذكية تراجعا عالمياً إلى ما دون 100 مليون وحدة للمرة الثانية خلال الأعوام الـ 8 الماضية، حيث تعتبر أسوأ مبيعات سجلتها الهواتف منذ تأثرها بتفشي كورونا عام 2020.

96 مليون وحدة 

وأوضحت مؤسسة الأبحاث Counterpoint Research، أن عدد المبيعات بلغ 96 مليون وحدة في مايو 2022، وبلغت نسبة التراجع 4% مقارنة بأرقام شهر أبريل الذي سبقه.

فيما بلغت 10% مقارنة بشهر مايو من العام الماضي، لافتة إلى السوق يواجه تباطؤاً في الطلب نظراً لارتفاع التضخم وكذلك التباطؤ الاقتصادي في الصين والحرب في أوكرانيا.

ويأتي ذلك رغم أن سوق الهواتف الذكية يجاوز نقص الرقائق العالمي وصعوبات الإمداد، ولو كان ذلك بوتيرة بطيئة، مع الإشارة إلى أنه خلال عامي 2016 و2017، أصدرت أبل أول هاتف iPhone SE الذي غير قواعد اللعبة في ذلك الوقت.

وكانت شركة LG ما تزال تصنع هواتف مثل V20 بشاشتين، بينما أصدرت سامسونغ هاتف Galaxy Note 7 الذي كان مجيئه كارثياً، وطرحت شركة موتورولا هاتف Moto Z، وقد كان ذلك الوقت الذي سلجت فيه الهواتف الذكية ذروتها.

فيما بلغت مبيعات الهواتف الذكية العالمية في عام 2016 1.5 مليار وحدة، وفي عام 2022، نرى أن شركات الهواتف الذكية تعاني من مسألة توفر المخزون لأن الناس يشترون هواتف أقل.

تراجع في عمليات شحن الأجهزة 

ويؤدي هذا إلى تراجع في عمليات شحن الأجهزة وقلة الطلبات عليها من الشركات الصانعة للهواتف، مع الإشارة إلى أن هناك بعض الأمل بالنصف الثاني من العام الحالي في نتائج أفضل.

وأشارت المؤسسة إلى أن الإصدارات الجديدة وفترات الترويج التي تبدأ في يونيو ستساعد سوق الهواتف الذكية على التعافي واسترجاع المكاسب المفقودة، متوقعة أن يتراجع سوق الهواتف الذكية بنسبة 3% خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي 2021.