الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الجنيه الإسترليني يتراجع أمام الدولار بنسبة 0.09%

الجمعة 22/يوليو/2022 - 12:03 ص
أصول مصر

تراجع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة اليورو.

تراجع أمام الدولار

وسجل الجنيه الإسترليني تراجعا مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.09 % ليتداول عند 1.1959 دولار، فيما انخفض مقابل العملة الأوروبية بنسبة 0.15 %، إلى 1.1737 يورو.

وكان البنك المركزي الأوروبي، أعلن رفع أسعار الفائدة بشكل كبير غير متوقع بواقع 50 نقطة أساس لتصبح 0.5 % لشهر يوليو.

وأوضح البنك المركزي الأوربي أنها أعلى وتيرة زيادة منذ عام 2000، وذلك بهدف مكافحة التضخم المرتفع، الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في منطقة اليورو.

رفع نسبة الفائدة على الاقتراض للمستوى 0

 هذا وقرر المركزي الأوربي رفع نسبة الفائدة على الاقتراض للمستوى 0 بعد أن كانت 0.5 % تحت الصفر، فيما ارتفعت الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية إلى 0,50 % وعلى كلفة الإقراض الهامشية إلى 0,75 %.

 كما أوضح المركزي إن قرارات رفع الفائدة في المستقبل ستكون تبعا للمعطيات، لافتا إلى أنه سيكون من المناسب مواصلة رفع الفائدة في الاجتماعات المقبلة، فيما أشار إلى إن الزيادة الأكبر من المتوقع كانت مبررة من خلال "تقييم محدث لمخاطر التضخم".

تضخما متسارعا وشبح أزمة طاقة

ويأتي هذا في الوقت الذي تواجه منطقة اليورو تضخما متسارعا وشبح أزمة طاقة، كما يواجه المركزي الأوروبي مسارا صعبا إلى الأمام ما إذا كان الاندفاع إلى زيادة تكلفة الائتمان سيدفع أوروبا إلى الركود على حساب مكافحة التضخم القياسي أم لا.

وكان العملة الأوربية اليورو شهدت تراجعا مع تأهب البنك المركزي الأوروبي لأول رفع للفائدة خلال أكثر من 10 أعوام، إذ عملت الأزمة السياسة في إيطاليا على تقويض الراحة المستمدة من استئناف شحنات الغاز الروسي عبر أكبر خط أنابيب في المنطقة.

اقرأ أيضا:  

تحت شعار "منارات الحياة".. "إعداد القادة" تنظيم فوج التنمية المستدامة والطاقة المتجددة

أبرز ما قام به الرئيس السيسي خلال اليوم الثاني في بلجراد الخميس 21-7-2022