الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

هل ستشتعل الحرب؟.. ماذا قالت نانسي بيلوسي فور وصولها إلى تايوان؟

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 11:58 م
أصول مصر

أكدت رئيس مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، فور وصولها إلى تايوان، أن زيارتها تؤكد التزام أمريكا الثابت بدعم الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان، بحسب وصفها.

دعم الولايات المتحدة الأمريكية لتايوان

وأشارت إلى أن المناقشات الثنائية مع تايوان تؤكد دعم الولايات المتحدة الأمريكية لتايوان، مع تعزيز مصالحنا المشتركة، بما في ذلك تطوير منطقة المحيطين الهندي والهادئ المفتوحة والحرة.

وعن الجانب الصيني قالت "بيلوسي" إن زيارتها لا تتعارض بأي شكل مع السياسات الأمريكية التي تعترف ب "صين واحدة"، وفقا لتعبيراتها.

وعلى الجانب التايواني فقامت بتفعيل منظومة الدفاع الجوي في مطار تايبيه، لا سيما في توقيت إعلان صيني بأن مقاتلات صينية عبرت مضيق تايوان، وفق التلفزيون الرسمي الصيني مساء الثلاثاء.

 وسط إجراءات أمنية 

يشار إلى أن "بيلوسي"وصلت إلى تايوان وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث هبطت طائرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسى بيلوسي في مطار تايوان، اليوم الثلاثاء.

 وجاء ذلك فيما ذكر التليفزيون الصيني، إنه تم إرسال طائرة مقاتلة Su-35 التابعة للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني إلى مضيق تايوان في تصعيد خطير للصين.

المرة الأولى منذ 25 عامًا

وتعتبر زيارة "بيلوسي" هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس مجلس النواب الأمريكي تايوان منذ 25 عامًا، في وقت تشهد العلاقات الصينية الأمريكية تصعيدا حادا مع التحذيرات الخطيرة المتصاعدة بين واشنطن وبكين.

اقرأ أيضا:

لعب بالنار.. خبير أمني يفسّر استفزاز أمريكا للصين

احتجاج قوي.. خطوة جديدة في الصراع «الصيني الأمريكي»