الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

«القومية للاستشعار»: نستهدف تحقيق 20% من الطاقة الخضراء بحلول عام 2030

الإثنين 08/أغسطس/2022 - 01:08 ص
الهيئة القومية للاستشعار
الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

قال الدكتور محمد بيومى زهران، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، إن خطة مصر في عام 2030 تحقيق 20% ‏من الطاقة الخضراء، مشيرا إلى أن مصر  تسعى لزيادة الطاقة المتجددة إلي 45% في عام 2045، مؤكدا أن هذا لن يحدث إلا من خلال توطين تكنولوجيا الطاقة المتجددة  في مصر.

 174 بيتا وات

و أشار زهران خلال تصريحات تلفزيونية، إلي أن كمية الطاقة الشمسية التى تسقط على الأرض تبلغ حوالي 174 ألف مليون مليون أو "بيتا وات" وهى كمية هائلة، حيث أن كمية الطاقة الشمسية المتساقطة على سطح الأرض فى دقيقة واحدة تكفى لكل الاستخدامات للطاقة فى جميع المراحل المختلفة لمدة عام.

د. محمد بيومى زهران، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء
د. محمد بيومى زهران، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

 

و أوضح أن مصر من أكثر الدول تميزا فى المناخ، حيث أن متوسط عدد سطوع الشمس فى الصيف والشتاء يتراوح من 8 إلى 12 ساعة، و تتراوح عدد الساعات الإجمالية من 2600 الي 3200 ساعة خلال السنة و التي تعد من اعلي النسب للطاقات الشمسية الموجودة في العالم.

وأكد أن الطاقة هى أحد الأهداف التنموية المستدامة فى الدولة المصرية، حيث أولت مصر هذا الملف اهتمام بالغ، وسعت لتوطين تكنولوجيا تصنيع الطاقة الشمسية، حيث تعد الطاقة الشمسية من أهم الطاقات المتجددة والتى يمكن استخدامها فى التنمية المستدامة، خاصة أن الدولة تنفذ مشروعات جبارة فى قطاع توسيع الرقعة الزراعية خصوصا في منطقة الساحل الشمالي (مشروع الدلتا الجديدة).

وأشار رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء إلي أن الدولة المصرية تستهدف استخدام الطاقة الخضراء، ولهذا تعمل على توطين تكنولوجيا الطاقة الشمسية و طاقة الرياح، بدايتها كانت توقيع اتفاقية مع الصين بهذا الصدد فى 2015، حيث تصنع مصر حاليا الخلايا الشمسية.

اقرأ ايضا: الرئيس السيسي يوجه بتعزيز خطط زيادة مقدار الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها

و تابع، أن مصر قامت بتشييد الكثير من محطات الطاقة الشمسية مثل محطة بنبان في جنوب أسوان، و قدرة المحطة 1.5 ميجا وات، كما أن مصر تصنع الخلايا الشمسية ممكن يبدأ من الرمل و ممكن يبدأ من السيليكون وايفر، وهناك طلاب من ابناء الصعيد خريجي جامعة سوهاج، أسيوط و جنوب الوادي بقنا و اتدربوا على أعلى مستوى لتصنيع الخلايا الشمسية من خلال تعاون مصري صيني، مضيفًا أن مصر تعمل على توطين صناعة الخلايا الشمية بصورة عالية الكفاءة .

اقرأ ايضا: مجلس الوزراء يستعد لإطلاق المبادرة الرئاسية للتشجير "100 مليون شجرة"