الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مستشار وزير الإسكان: 70% من مساحة مصر عشوائيات

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 07:59 م
أصول مصر

قال الدكتور مصطفى منير ،المستشار الفني لوزير الإسكان، أن الهدف من زيادة مساحة الكتلة العمرانية التى تعمل عليها الدولة ليست توفير مباني ومساكن فقط لاستيعاب الزيادات السكانية حيث أن العمران ليس بناء فقط، ولكن أنشطة اقتصادية؛ فالزراعة والصناعة من شأنهما تحقيق العمران .

وأشار فى حوار لمجلة " أصول مصر " إلى أن زيادة مساحة المعمور ليست خلق مدن جديدة فقط، ولكن تطوير العمران القائم لتعظيم المنافع منها، فيتم تطوير المناطق العشوائية وخلق خدمات وتحسين مستوى المرافق، ويتم ذلك في كل أنحاء الجمهورية وفي المدن الرئيسية، مثل القاهرة والإسكندرية.

الإنتهاء من تطوير العشوائيات الغير آمنة نهاية 2022 

وأوضح انه من المقرر الإنتهاء من تطوير جميع المناطق غير الآمنة نهاية 2022، وتم توفير مساكن آمنة . وتابع ان الغرض من تطوير العشوائيات غير الخطرة لتحسين الشكل والوظيفة العمرانية، فيتم توفير الخدمات والطرق.

المستشار الفني لوزير الإسكان : أكثر من ثلثي العمران القائم عشوائيات “ مدن غير مخططة “ 

وأضاف أن العشوائيات غير الخطرة تمثل أكثر من ثلثي العمران المصري القائم، أي إن 70% من مساحة مصر مدن غير مخططة. وأوضح أن الاقتصاد هو أحد أساسيات التنمية، ويساهم في خلق فرص عمل جديدة وتوفير أجور وعوامل جذب للاستثمار لتحقيق العمران السريع.

وأشار إلى أن مساحة المعمور وفقًا لآخر التقديرات وصلت الآن إلى 13% بعدما كانت أقل من 7%، مع العلم أن المساحة الإجمالية القابلة للعمران في مصر حتى 2050 هي 30% فقط.

ولفت إلى أنه من الممكن بعد تلك المدة زيادة النسبة المسموح بها للعمران مع تغير الخصائص، وتجب الإشارة إلى أن مصر منذ 7000 سنة ونسبة المعمور بها 6% إلى 7%، وهو ما يعادل 9 ملايين فدان فقط، واستمر ذلك حتى 2013.