الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

اللواء هشام آمنة: المحافظات تمتلك فرص كبري والدولة حريصة على دعم الاستثمار بها 

الأحد 27/نوفمبر/2022 - 01:48 م
أصول مصر

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، على وجود فرص استثمارية كبري ومتنوعة بالمحافظات وكذلك على حرص الدولة دعم الاستثمارات وهو ماظهر فى عدة اجراءات منها اتاحة الاراضى المميزة بنظام حق الانتفاع .

واشار لـ "أصول مصر " أن الوزارة أتخذت عدة اجراءات منها اطلاق مشروعات ضمن الخطة الاستراتيجية للحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الضارة . 

 

انشاء مصانع بالتنسيق مع عدة وزارات لتحويل قش الارز الى الواح خشبية للقضاء نهائياً على ظاهرة السحابة السوداء

واوضح أنه سيتم قريباً  انشاء مصانع بالتنسيق مع عدة وزارات وجهات منها البيئة والبترول والصناعة وذلك لتحويل قش الارز الى الواح خشبية بما يسهم فى القضاء نهائيا على ظاهرة السحابة السوداء الناتجة عن حرق قش الارز بما يسهم فى تقليل الانبعاثات الضارة وخلق مناخ صحى وآمن للمواطنين.

57 مليار جنيه تم انفاقها فى 8 سنوات لتحسين البيئة و للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين

وأضاف أنه يتم العمل على عدة محاور للحفاظ على البيئة والقضاء على الظواهر السلبية و تم صرف 57 مليار جنيه فى الفترة من 2014 الى 2022 وذلك لتحسين الخدمات  المقدمة للمواطنين والحفاظ على الصحة العامة حيث قامت الوزارة  بتنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة في مجال تحسين البيئة والإدارة الصحية لمنظومة المخلفات الصلبة بأنواعها المختلفة .

مشروعات كبري 

نقل مخلفات صلبة تاريخية تقدر بـ 280 مليون طن

واشار الى ان من ضمن المشروعات التى تم تنفيذها نقل مخلفات صلبة تاريخية تقدر بـ 280 مليون طن ورفع نواتج تطهير الترع والمصارف قدرها 25 مليون طن، ومخلفات هدم وبناء قدرها 12 مليون طن، كما تم  تطوير البنية الأساسية لمنظومة المخلفات الصلبة من خلال إنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة ومدافن صحية آمنه ومصانع تدوير ورفع كفاءة معدات النظافة القائمة وشراء معدات جديدة.

وتابع انه يتم العمل الان على ازالة مخلفات اخري من الترع وتطهيرها 

تطوير أسطول أتوبيسات هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية بإستخدام الغاز الطبيعي بدلًا من السولار

ولفت الى انه تم العمل على تقليل عادم السيارات من خلال تطوير أسطول أتوبيسات هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية بإستخدام الغاز الطبيعي بدلًا من السولار، و شراء أتوبيسات جديدة تعمل بالكهرباء ومتابعة تطوير مكامير الفحم النباتية لمطابقة الإشتراطات البيئية والتصدى لظاهرة حرق المخلفات الزراعية وتدويرها.

100 مليون شجرة

الانتهاء من زراعة 10 مليون شجرة خلال 2022 ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة

وعن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة قال وزير التنمية المحلية انه بنهاية العام المالي الجاري سيتم الانتهاء من زراعة 10 مليون شجرة وهو الرقم المستهدف ومن المقرر تنفيذ المبادرة على 7 سنوات . 

وتشمل المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة 9900 موقع فى أنحاء المحافظات على مساحة تصل إلى 6600 فدان صالحة لتكون غابات شجرية أو حدائق وتوفير الشتلات الزراعية اللازمة. 

توصيات مؤتمر المناخ 

الوزارة تحرص التواصل مع الأطراف المعنية لتنفيذ توصيات مؤتمر المناخ وربطها بأجندة مؤتمري المدن الأفريقية والمنتدى الحضري العالمي

وشدد على حرص وزارة التنمية المحلية على متابعة التواصل مع الأطراف المعنية بمتابعة تنفيذ توصيات مؤتمر المناخ وربطها بأجندة مؤتمري المدن الأفريقية في 2025 والمنتدى الحضري العالمي الذي سوف تستضيفه مصر في 2024.

وأشار وزير التنمية المحلية إلي ان هذه الفاعليات  تترابط من منظور تأثير التغير المناخي على أجندة التنمية الحضرية العالمية وأهمية التأكد من دمج استراتيجيات وسياسات التكيف والتصدي لآثار التغيرات المناخية في السياسات والبرامج للتنمية الحضرية سواء على المستوى القُطري أو الإقليمي أو العالمي. 

وشدد على أهمية بلورة السياسات والبرامج الحضرية التي تراعي تغير  المناخ على مستوى المدن، ونود أن تكون الريادة للمدن الأفريقية من حيث ان التغيرات المناخية مقيده للنمو والتطور وتمتلك المدن الافريقية فرص هائلة لتواكب هذا النمو مع التوجه العالمي للتنمية المستدامة وأجندة تغير المناخ.

وأكد اللواء هشام آمنة على أن نجاح الجهود الوطنية للتعامل مع التحديات العالمية وعلى رأسها التغير المناخي يقتضي ان يكون للمجتمع المدني والمجتمعات المحلية دورًا إيجابيًا في جهود التكيف والتخفيف، من خلال تمكينهم للقيام بعدد من الادوار التي يمكن أن تؤديها منظمات المجتمع المدني لتعزيز إدراج مخاطر تغير المناخ في صنع السياسات المحلية.