الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بـ 5 مليار ريال.. بنك التنمية الاجتماعية السعودي يموّل 8600 منشأة خلال 2022

الأحد 25/ديسمبر/2022 - 06:37 ص
أصول مصر

كشف بنك التنمية الاجتماعية السعودي عن ارتفاعات قياسية لتمويل المنشآت الصغيرة والناشئة في نهاية العام الحالي.

8600 منشأة

جاء هذا بتمويل أكثر من 8600 منشأة بقيمة تجاوزت 5 مليار ريال، مبينا انتهاء الأعمال التمويلية لجميع المنتجات للعام الحالي باعتماد تمويلات بأكثر من 13 مليار ريال.

واستفاد منها أكثر من 150 ألف مواطن ومواطنة خلال عام واحد فقط، تشمل أكثر من 63 ألف قرض اجتماعي، وتمكين أكثر من 99 ألف ممارس للعمل الحر وأسرة منتجة من دخول سوق العمل في كافة مدن المملكة بتمويل بلغ4،4 مليار ريال.

35مليار ريال للمنتجات التمويلية

هذا وأقر مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية مخصصات مالية تفوق 35مليار ريال للمنتجات التمويلية للأعوام الثلاثة المقبلة لتعزيز الشمول المالي والاقتصادي للمواطنين ورواد الأعمال.

من جهته أشاد رئيس المجلس بنتائج البنك للعام الجاري، بعد زيادة عدد المستفيدين من المنتجات التنموية نتيجة النمو في محفظة البنك التمويلية بنمو 21% عن العام الماضي.

تحريك عجلة الاقتصاد

ونوه البنك بأن ذلك ساهم في تحريك عجلة الاقتصاد وتنويعه ونمو عدد المنشآت الناشئة والصغيرة بنسبة 34%، فيما صعد حجم التمويل الاجتماعي بنسبة 3% لعام 2022.

هذا بالإضافة الى المساهمة في دعم تأسيس أكثر من 47 ألف حساب ادخاري جديد للمستفيدين من البنك، وتمكين أكثر من 15 جمعية ومؤسسة غير ربحية لدعم تعميق أثر القطاع غير الربحي في المملكة.

استضافة أكثر من 38 ألف رائد أعمال

وذكر الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية إبراهيم بن حمد الراشد بأن البنك عمل على تقديم خدمات متكاملة لرواد الأعمال والمستثمرين من خلال عدد من المنصات المتخصصة التابعة للبنك، مثل مركز دلني للأعمال وبرنامج امبريتك.

واستضافت أكثر من 38 ألف رائد أعمال لتمكينهم من الاستفادة من خدمات البنك في مجالات بناء القدرات والاستشارات المالية وبناء نماذج الاعمال والترابط الاقتصادي بزيادة بلغت 52% عن العام الماضي.

التوسع في النموذج الجديد

هذا بالإضافة الى التوسع في النموذج الجديد لفروع البنك (جادة 30) وهو قائم على مفهوم حاضنات ومسرعات الاعمال في المناطق الإدارية.

يأتي هذا لدعم الاقتصاد المناطقي بالاعتماد على الميزة التنافسية، والذي حاز على جائزة أفضل مشروع تحول مقدم من معهد ادارة المشاريع العالمي PMI ضمن منافسة مع أكثر من 400 جهة حكومية وخاصة.