الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بقيمة 777 مليون ريال.. تدشين مشروع الخرائط الجيولوجية لمنطقة الدرع العربي

الإثنين 29/مايو/2023 - 04:46 ص
أصول مصر

دشن وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بندر بن إبراهيم الخريف، أعمال مشروع الخرائط الجيولوجية التفصيلية للدرع العربي.

مشروع الخرائط الجيولوجية التفصيلية للدرع العربي

وأشار إلى أنه أحد مشاريع مبادرة البرنامج العام للمسح الجيولوجي، الذي سيتم تنفيذه بالشراكة مع هيئة المساحة الجيولوجية الصينية بقيمة تصل إلى 777 مليون ريال.

وذكر أن مشروع الخرائط الجيولوجية يُعد أكبر مبادرات الإستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين من حيث طبيعة الأعمال وحجم المخرجات ومساحة التغطية.

وبين أن جوهر البرنامج العامّ للمسح الجيولوجي، الذي يعد عنصرًا مهمًا في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 من قطاع التعدين، خطوة أولى نحو ما يسعون إليه، ليكون الركيزة الثالثة للصناعة السعودية".

ولفت إلى أن المشروع سيسهم بشكل كبير في تحديد البيانات الجيولوجية التفصيلية الرقمية للدرع العربي وفهم أصل ونشأة الرواسب المعدنية المتكونة في هذه المنطقة.

هذا إضافة إلى جمع بيانات مهمة من شأنها تعزيز قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية، والمكتبة الوطنية لعينات الحفر، كما سيجري توفير جميع البيانات المجمّعة، الأمر الذي سيوفر للمستثمرين السعوديين والعالميين معرفة أكبر وأوضح بالفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع التعدين بالمملكة.

ولفت إلى أن مشروع الخرائط الجيولوجية سيصبح جسرًا جديدًا بين العلاقات السعودية الصينية.

وبين أن المشروع سيعزز التقدم العلمي في علوم وتكنولوجيا الأرض، وذلك للإسهام في خطط المملكة الهادفة إلى تحقيق التنوع الاقتصادي.