الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

نتانياهو يكشف الموقف الحالي من السيطرة عسكريًا على محور فيلادلفيا

السبت 13/يناير/2024 - 11:03 م
نتانياهو يكشف الموقف
نتانياهو يكشف الموقف الحالي من السيطرة عسكريًا على محور فيلا

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الموقف الحالي من سيطرة إسرائيل عسكريًا على محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

إسرائيل لم تتخذ قرارًا بخصوص سيطرة عسكرية محتملة على محور فيلادلفيا

الصورة:

وأوضح نتانياهو، اليوم، أن إسرائيل لم تتخذ قرارًا بعد بخصوص سيطرة عسكرية محتملة على محور فيلادلفيا، مؤكدًا أن غلق المنطقة الحدودية لعزل «حماس» أحد أهداف الحرب الجارية في غزة.

وقال إن «هناك عددًا من الخيارات» تشمل نقل قوات إلى فيلادلفيا، مضيفًا: «لقد بحثنا هذه (الخيارات)، ولم نتخذ قرارًا بعد».

محور فيلادلفيا.. لا تنسيق مصري إسرائيلي بشأن تدابير أمنية جديدة

كان مصدر مصري مسؤول قد نفى، اليوم، ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن وجود تنسيق مصري إسرائيلي بشأن تدابير أمنية جديدة على محور فيلادلفيا، وذلك وفقًا لقناة «القاهرة» الإخبارية المصرية.

ويمتد محور صلاح الدين (فيلادلفيا) من البحر المتوسط شمالًا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبًا، بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة، التي تبلغ نحو 14 كيلومترًا.

وتشنّ إسرائيل حربًا مدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي خلَّفت مقتل أكثر من 23 ألف فلسطيني وآلاف المفقودين.

مصر تنفي التعاون مع إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا
 

الصورة:

في المقابل، نقلت وسائل إعلام مصرية، نفي مصدر أمني وجود تعاون بين القاهرة وتل أبيب فيما يخص محور فيلادلفيا (صلاح الدين) الملاصق للحدود.

ونقل تلفزيون «القاهرة الإخبارية» عمن وصفته بأنه «مصدر مصري مسؤول» نفي «ما زعمته تقارير إعلامية عن وجود تعاون مصري إسرائيلي فيما يخص محور صلاح الدين - فيلادلفيا، مؤكدًا أن مثل هذه الأنباء عارية عن الصحة».

وكانت تعليقات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول ضرورة أن يكون محور فيلادلفيا تحت سيطرة إسرائيل قد أثارت ردود فعل واسعة. وأضاف نتانياهو في مؤتمر صحفي ان «محور فيلادلفيا، أو بعبارة أدق نقطة التوقف الجنوبية في غزة، يجب أن تكون تحت سيطرتنا. يجب إغلاقه. من الواضح أن أي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نسعى إليه».

وقال خبراء إن القيام بمثل هذه الخطوة سيعتبر بحكم الأمر الواقع تراجعًا عن انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005، مما يضع الجيب تحت السيطرة الإسرائيلية الحصرية.

وأضاف خبراء مصريون إن هذه الخطوة، إذا ما تمت، ستمثل خرقًا لمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين. وذكرت تقارير إعلامية أن إسرائيل اقترحت على مصر تركيب أجهزة استشعار على طول محور فيلادلفيا، والسماح لها بإرسال طائرات استطلاع مسيرة إلى المنطقة لمراقبة «محور فيلادلفيا».

ويطلق اسم «محور فيلادلفيا» أو «محور صلاح الدين» على شريط يمتد على الحدود بين مصر وقطاع غزة، من البحر المتوسط شمالًا إلى معبر كرم أبو سالم جنوبًا، بطول نحو 14 كيلومترًا.

مصر تنفي التنسيق مع إسرائيل بشأن تدابير أمنية جديدة في محور فيلادلفيا
 

الصورة:


 

ومن جهته، نفى مصدر مصري مسؤول، اليوم السبت، ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن وجود تنسيق مصري إسرائيلي، بشأن تدابير أمنية جديدة على محور فيلادلفيا، وفقا لقناة "القاهرة" الإخبارية المصرية.

ويمتد محور صلاح الدين "فيلادلفيا"، من البحر المتوسط شمالًا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبًا، بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة، التي تبلغ نحو 14 كيلومترًا.