السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

تراجع حجوزات الفنادق في أكتوبر من السوق المحلي والخارجي

الثلاثاء 22/سبتمبر/2020 - 01:32 م
أصول مصر
 

قال علاء عاقل، الرئيس التنفيذى لمجموعة «جاز» للفنادق، إن المؤشرات المبدئية لحجوزات أكتوبر القادم تشير إلى وجود تراجع ، سواء كان من السوق الخارجي أو من السوق المحلي.

 

وأضاف أن نسب الاشغال الحالية تتراوح من 30-50% من اجمالي الطاقة الاستيعابية للفندق، موضحا أن نسب الاشغال في الفنادق التي تبيع بأسعار مرتفعة تتراجع نسبيا فيها نسب الشغال، بيتنما ترتفع في الفنادق ذات الأسعار الأقل.

وأكد أن الاشغالات ستشهد تراجع كبير خلال الشهر القادم إذا لم يتم فتح أسواق جديدة، بحيث تعوض التراجع الناتج من السياحة الداخلية، متوقعا أن يؤثر  انخفاض السياحة الداخلية 20-25% من نسب الاشغالات الحالية التي تشهدها فنادق المدينة.

جدير بالذكر أن الأسواق التي تتواجد الآن في محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء من أكورانيا، ورومانيا، وصربيا، وكازاخستان، وبيلا روسيا، وسويسرا.

وأكد عاقل أن وأشار إلي أنه في حالة سماح ألمانيا أو أي دولة من دول أوروبا الغربية لمواطنيها بالسفر إلى مصر سيساهم في رفع نسب الشغال حتي لو استأنفت هذه الدول رحلاتها بأعداد قليلة، وفي ذات السياق قال تامر مكرم، رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناءأن الحجوزات المبدئية لشهر أكتوبر ضعيفة جدا مقارنة بالاشغالات التي تحققت الشهور الماضية، مشيرا إلى أنه تمثل أقل من 20% من اجمالي استيعاب الفنادق.

وأكد أن تأثر الحجوزات الأجنبية يرجع لشهر أكتوبر  يرجع إلى التأثر بزيادة الاصابات في عدد من الدول الأوربية، وسط تحذيرات من امكانية زيادة الاصابات وحدوث موجة ثانية من الفيروس أشد عنفا من الموجة الأولي.

وتوقع مكرم  أن تفقد مدينة شرم الشيخ نسبة كبيرة جدا من السياحة المحلية، التي ستتراجع مع تزامن بدء الموسم الدراسي، موضحا أن الأسواق التي تأتي إلى شرم الشيخ تعتبر من الأسواق اللحظة الأخيرة، أي التي تقوم بعمل حجوزات في وقت متأخر قبل السفر.

وفي ذات السياق قال قال رامي رزق الله،  عضو لجنة تسويق شرم الشيخ السياحية أن الحجوزات ضعيفة مقارنة بما تم في شهري أغسطس، وستمبر، ومن الصعب أن تحقق شرم الشيخ نفس نسب الاشغالات مع التراجع المؤكد الذي سيحدث للسياحة المحلية، وكذلك من السوق الأوكراني، والذي تأثر بسبب زيادة الاصابات بأعداد كورونا. 

مشيرا إلي أن هناك تخوف عام من أن تؤثر زيادة الاصابات بكورونا في أوروبا أن تتخذ الدول اجراءات تحد من حرية الحركة.