السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزيرة البيئة: قطاع البيئة في مصر شهد تحولًا كبيرًا في الآونة الأخيرة

الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 03:02 م
أصول مصر

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إن قطاع البيئة في مصر شهد تحولًا كبيرًا في الآونة الأخيرة نتيجة مجموعة الإجراءات والبرامج التي يتم تنفيذها، وتطور أساليب التعامل مع البيئة باعتبارها أحد أضلاع تحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك اجتماعها اليوم الاثنين مع بعثة البنك الدولي - التي تزور مصر خلال الفترة (8 - 19) نوفمبر الجاري، في إطار سلسلة الاجتماعات التي تعقدها البعثة مع عدد من الوزارات؛ لدعم الإصلاحات الهيكلية التي تعتزم الدولة تنفيذها، وذلك بحضور ممثلي وزارة التعاون الدولي.

وأضافت فؤاد: "أن مصر خطت خطوات هامة ومنها إقرار معايير الاستدامة البيئية المصرية ودمجها في الخطط التنموية والخطة الاستثمارية القادمة للدولة، فضلًا عن زيادة الوعي بأهمية البيئة بين المواطنين".

وأشارت إلى الاستراتيجية الوطنية التي يتم إعدادها حاليًا بهدف خفض انبعاثات الكربون على المستوى الوطني؛ تماشيًا مع التزامات مصر في اتفاق باريس للمناخ والاتفاقيات الدولية والإقليمية المعنية بمواجهة آثار التغيرات المناخية، حيث تم الاتفاق على عقد مجموعة من الاجتماعات الفنية بين البنك ووزارة البيئة للخروج بمجموعة من البرامج والأنشطة التي يمكن تنفيذها في هذا المجال.

واستعرضت إجراءات إشراك القطاع الخاص للاستثمار في مجال إدارة المخلفات بمصر، ودوره كشريك أساسي في إنجاح منظومة إدارة المخلفات الجديدة، مؤكدة أن إصدار أول قانون للمخلفات بكافة أنواعها في مصر خلال الأسابيع الماضية يعد خطوة مهمة في تنظيم عملية إدارة المخلفات في مصر، حيث يحدد بشكل واضح الأدوار والمسئوليات لكافة الشركاء في المنظومة.

وأشارت فؤاد إلى أن وزارة البيئة تقوم حاليًا بإعداد اللائحة التنفيذية للقانون بالتنسيق مع كافة الفاعلين في المنظومة لتتناسب مع طبيعة كل قطاع ومتطلباته بما يحقق كفاءة عملية إدارة المخلفات على أرض الواقع.