السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إضافة مليار.. دراسة تكشف أرقاماً جديدة عن الطبقة المتوسطة عالمياً

السبت 04/سبتمبر/2021 - 10:00 ص
أصول مصر

كشفت دراسة حديثة، لمؤسسة "وورلد داتا لاب"، أنه بحلول 2030، سينضم أكثر من مليار آسيوي، إلى الطبقة المتوسطة العالمية، في الوقت الذي يتوقع فيه أن يكون الوباء مرحلة توقف مؤقتة، في التحوّل الديموغرافي الكبير للاقتصاد العالمي.

الطبقة المتوسطة ستصل إلى حوالي 3.75 مليار فرد هذا العام

وذكرت "داتا لاب" أن الطبقة المتوسطة ستصل إلى حوالي 3.75 مليار فرد هذا العام، موضحة أنها الطبقة التي يتراوح فيها إنفاق الفرد بين 11 و110 دولارات يومياً.

 

وتتوقع أن يستمر نموها حتى العام 2030، حيث ستضيف كل من الهند والصين، حوالي ثلاثة أرباع مليار فرد فيما بينهم، فيما تضم القارة الآسيوية أكبر المساهمين أيضاً من أمثال إندونيسيا، التي قد يُصبح لديها رابع أكبر طبقة متوسطة في العالم.

 

وبحلول عام 2030، تتجاوز إندونيسيا بتلك الأرقام كل من روسيا، واليابان، وبنغلاديش، وهي الدولة ذات الكثافة السكانية العالية بحجم ولاية أيوا، فيما قد تشهد بنغلاديش ارتفاعاً في تصنيفها بشكل أسرع من أي دولة أخرى، لتقفز من المرتبة 28 إلى المرتبة 11 بإضافة أكثر من 50 مليون مستهلك من الطبقة المتوسطة.

تحتوي الدول الآسيوية أكثر من نصف الطبقة المتوسطة في العالم

وتحتوي الدول الآسيوية أكثر من نصف الطبقة المتوسطة في العالم، لكنها تمثل 41% فقط من إنفاق المستهلكين لتلك المجموعة، على أن تتجاوز الحصة نسبة 50% بحلول عام 2032، وذلك وفقا للدراسة.

 

وذكرت المؤسسة أن الصين والهند والولايات المتحدة ستحتفظ بالمراكز الثلاثة الأولى للدول من حيث عدد سكان الطبقة المتوسطة، وسيؤدي النمو السكاني البطيء أو السلبي في بعض الاقتصادات المتقدمة إلى انكماش الطبقة المتوسطة في دول من أمثال اليابان، وألمانيا، وإيطاليا، وبولندا.