الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير الكهرباء : وضعنا خطة لتوفير 3600 ميجا وات لتلبية احتياجات المواطنين

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 03:28 م
أصول مصر

قال الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن مصر فى السنوات الماضية كانت تعاني من أزمة بالطاقة الكهربائية وهى التى تسببت فى المزيد من الانقطاعات فى فترة زمنية ماضية ولذلك تم وضع خطة لتوفير 3600 ميجا وات جديدة من الطاقة الكهربائية لمواجهة احتياجات المواطنين .

واشار خلال كلمته بملتقى بناة مصر ان من ضمن الخطة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتوفير الكهرباء كما تم الاعتماد على مصادر اخري منها الفحم فى وقت سابق واصبح الان التركيز على الطاقة المتجددة قى خطة 2030 كونها الانسب مع البيئة .

ولفت إلى أنه من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد على 42% بحلول عام 2035، موضحا أن القطاع الخاص أصبح لديه ثقة كبيرة في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص للدخول في مشروعات القطاع وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح ان مصر بدعم من القيادة السياسية استطاعت تحقيق تجربة نجاح رائدة في مجال الطاقة، وتحولت في وقت قياسي من العجز إلى الفائض.

واشار الى ان الوزارة انفقت خلال الاربعة سنوات الماضية 36 مليار جنيه لتحسين شبكات توزيع الكهرباء . وأضاف ان الوزارة خلال السنوات الماضية قامت برفع كفاءة إنتاج الكهرباء بنسبة 100% ونقل الطاقة بنسبة 98% : 99%، وكان هناك تحولا غير مسبوق في مجال إنتاج الطاقة ونقلها.

وأوضح أن شبكات التوزيع مازالت تحتاج لمزيد من التطوير، موضحا أن مبادرة حياة كريمة ستساهم في استبدال وتحديث شبكات التوزيع بالقرى وتعزيز كفاءة المنظومة بشكل كامل.