السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة:

المهندس خالد عباس: مفاوضات مع 3 صناديق استثمارية عالمية لبحث الفرص بالعاصمة الإدارية

الخميس 02/مايو/2024 - 10:26 ص
المهندس خالد عباس
المهندس خالد عباس

قال المهندس خالد عباس – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD» – إن تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسًا للجمهورية لولاية جديدة وأداء اليمين الدستورية في مقر البرلمان الجديد من قلب العاصمة الإدارية الجديدة يُعتبَر الافتتاح الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة.

ندرة الفرص الاستثمارية في العالم تجعل لمصر ميزة كبرى في جذب المزيد من الاستثمارات

وأشار عباس إلى أن هناك 3 صناديق استثمارية عالمية تتفاوض حاليًّا مع الشركة لبحث فرص التعاون المشترك والاستثمار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أصول شركة العاصمة تضاعفت 3 مرات لتبلغ 900 مليار جنيه إذا تم تقييمها بسعر اليوم

وأوضح أن أصول شركة العاصمة تضاعفت 3 مرات، لتبلغ 900 مليار جنيه إذا تم تقييمها بسعر اليوم، مشيرًا إلى أن الأصول زادت من 285 مليار جنيه لتصل إلى نحو 700 مليار، بعد أن كانت تلك الأصول تساوي صفرًا منذ 7 سنوات.

المهندس خالد عباس – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD

أرباح العاصمة الإدارية

إجمالي الضرائب التي ستسددها الشركة هذا العام ستقترب من 8 مليارات جنيه

وأشار عباس إلى أن الشركة حققت 55 مليار جنيه أرباحًا خلال السنوات الست الماضية، مضيفًا أن الشركة سددت ضرائب تراكمية للدولة بلغت قيمتها 17 مليار جنيه خلال السنوات السبع الماضية، وإجمالي الضرائب التي سيتم سدادها هذا العام سيقترب من 8 مليارات جنيه، وهذه مؤشرات سيتم تدقيقها من خلال المراجعين الماليين.

وأوضح أن الشركة من المتوقع أن تحقق أرباحًا تفوق العام الماضي بنسبة 30%.

وأوضح أنه جارٍ التجهيز لطرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة المصرية، لكن لم يتم تحديد الموعد النهائي للطرح.

وواصل: «يتم تجهيز الشركة وفقًا لمتطلبات هيئة الرقابة المالية وهيئة البورصة، ومستمرون في إجراءات الاستعدادات لطرح الشركة بالبورصة».

وبيَّن أن شركة العاصمة الإدارية بها العديد من المميزات للعاملين فيها، ولديها نوعية أعمال مختلفة، ولديها أحدث مستوى من التكنولوجيا في تشغيل العاصمة.

وأشار إلى أن الشركة تمتلك أكبر مراجعين ماليين في العالم، والعاصمة الإدارية كانت فكرة؛ حيث كانت منطقة صحراوية، وأصبحت الشركة حاليًّا تُقدَّر بأرقام يمكن أن تتخطى نحو تريليون جنيه بأصولها وممتلكاتها وأراضيها التي تمتلكها.

التيسير على المطورين

تخصيص طابق بمقر الشركة للتراخيص بخدمات الشباك الواحد

وأكد التزام الشركة بالعمل على التيسير على المطورين العقاريين في العاصمة الإدارية الجديدة من خلال العديد من المبادرات والأنشطة، ومد مدد التنفيذ للمشروعات المختلفة، معتبرًا المطورين العقاريين شركاء النجاح، مؤكدًا تخصيص طابق كامل بمقر شركة العاصمة الإدارية لتوفير الرخص للمطورين؛ يضم كل خدمات الشباك الواحد باستخدام البنية المعلوماتية والتكنولوجية الهائلة التي تمتلكها الشركة.

وأكد عباس أن شركة العاصمة الإدارية حرصت في الآونة الأخيرة على التركيز على الإسراع من التنفيذات وحل مشكلات التسجيل والتراخيص، وحدثت طفرة بالفعل في الإجراءات مؤخرًا، ومن المتوقع المزيد من التحسن مع تطبيق بعض التقنيات، من بينها إطلاق تطبيق جديد يقدم 17 خدمة، من بينها التراخيص، مع تفعيل الشباك الواحد.

ولفت خالد عباس إلى أن شركة العاصمة الإدارية تلقت عروضًا من 3 مطورين للحصول على أراضٍ في المنطقة الصناعية التي ستتم إقامتها في المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا أن الشركة تعطي الأولوية في طلبات الحصول على الأراضي للدفع بالدولار الأمريكي.

العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية

معدلات الإشغال ارتفعت بعد انتقال الحكومة.. وأسعار الأراضي ارتفعت في 7 سنوات بنسبة 130% إلى 150%

وأشار إلى أن شعار العاصمة الإدارية هو «حلم تحقق»، ويعتبر انتقال الجهات الحكومية ومؤسسات الدولة بعد 7 سنوات فقط وإدارة الدولة منها هو إثباتًا لذلك، لافتًا إلى أن أسعار الأراضي على سبيل المثال ارتفعت في 7 سنوات بنسبة 130% إلى 150%.

وأوضح أن آخر سعر للمتر السكني العمراني المتكامل هو بين 5000 و6000 جنيه، والإداري نحو 13 ألف جنيه، وكان آخر طرح لأراضٍ بالعاصمة الإدارية منذ شهرين، وتم طرح 50 قطعة بحصيلة مستهدفة نحو ملياري جنيه، وتم بيع نحو 24 قطعة أرض منها.

وأضاف خالد عباس أن إجمالي مساحة الأراضي التي قامت الشركة بطرحها وبيعها خلال عام ونصف لا يتخطى 100 فدان، وكان التركيز على الإسراع من التنفيذات وحل مشكلات التسجيل.

وأكد أن العاصمة الإدارية الجديدة تُعَدُّ المدينة الوحيدة في مصر «الذكية» بالكامل، ويوجد بها مراكز تحكم كاملة لجميع المرافق والبنية التحتية، حيث إن مصر حريصة على تحقيق الاستدامة في مشروعاتها القومية، ومن ضمن ذلك العاصمة الإدارية، من خلال استخدام أحدث التقنيات الصديقة للبيئة، ونشر هذا الفكر داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية

الانتهاء من 95% من مرافق المرحلة الأولى

وقال إنه تم الانتهاء من مرافق المرحلة الأولى بالعاصمة بنسبة تخطت 95%، وبالنسبة إلى الإنشاءات فتقترب نسبة الإنجاز من 70% من المرحلة الأولى بالكامل، سواء ما يخص شركة العاصمة أو المطورين.

شراكات جديدة

وأضاف أنه تم تأسيس 4 شركات تابعة في مجالات التعليم والبنية التكنولوجية والبنية الأساسية، وجارٍ الاتفاق مع شركة «لايف نيشن» الأمريكية للترفيه لإقامة الحفلات والمهرجانات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتابع: «لدينا شراكة مع شركة في إدارة التكنولوجيا، وقمنا بعقد شراكة مع شركة «أتوس» الفرنسية، وشراكة أخرى لإدارة المخلفات الصلبة مع شركة من أكبر الشركات في دولة الإمارات، وهي شركة «بيئة»، وقمنا بتحويل العقد بيننا إلى شراكة واستثمار لإدارة منظومة المخلفات في العاصمة الإدارية، ولا نحصر هذه الشراكات في العاصمة، بل لتقديم هذه الخدمات أيضًا في أماكن أخرى بالخارج، كما أقمنا شراكة مع شركة «دورش» من ألمانيا لإدارة المياه والصرف الصحي في العاصمة حتى نحسن استخدام مواردنا».

وأوضح أن هذه الشراكات تصدر رسالة ثقة وتشجع المستثمرين على الاستثمار في العاصمة، وتجري دراسة إبرام شراكات أخرى لإدارة مرفق الكهرباء.

بطولة كأس عاصمة مصر

التنظيم لبطولة كأس العاصمة تم في أقل من 48 ساعة فقط

وقال خالد عباس إن فكرة بطولة كأس عاصمة مصر كانت ستقام في دبي بالإمارات، ولكن حدث بعض التأخير في التجهيزات، وهو ما أقلق الفرق من أن تستكمل البطولة، وقمنا بالتواصل مع «الشركة المتحدة للرياضة»، وأخذنا قرار إقامة البطولة في أقل من 48 ساعة، وقامت شركة «المتحدة» بدورها في الرعاية التنظيمية والاتصال بالدول وأخذ موافقتها.

وأوضح أن إستاد العاصمة الأوليمبي واحد من أكبر 3 إستادات على مستوى العالم، يسع أكثر من 90 ألف شخص، وحضر الافتتاح نحو 30 ألف شخص، وحضر أكثر من 80 ألفًا في الختام، وهو رقم كبير، وتمت البطولة على مستوى باهر، وساهمت بشكل كبير في التسويق للعاصمة وللمنشآت الرياضية، موضحًا أنه تم اعتماد هذه البطولة من الفيفا التي أصدرت بيان انتهاء البطولة بأن بطولة كأس عاصمة مصر قد حضر بها أكبر عدد من الجمهور مقارنة ببطولات دولية أخرى كانت تقام في نفس الفترة.

العاصمة الإدارية أصبحت مستعدة لاستقبال المؤتمرات

وأضاف أن العاصمة الإدارية أصبحت مستعدة لاستقبال المؤتمرات منذ مؤتمر القمة للسلام الذي تم انعقاده خلال 72 ساعة، ونعتبر هذا افتتاحًا للعاصمة ومدى جاهزيتها، وتمت المؤتمرات والاحتفالات التي تليها بشكل رائع، وهذه الاحتفالات المتتالية التي تمت في العاصمة تُظهِر مدى جاهزيتها، فهي عبارة عن حلم تحقق.

العاصمة الإدارية الجديدة

المشاركة في معرض MIPIM2024

شاركنا للعام الثاني على التوالي في معرض Mipim للحفاظ على ثقة الاستثمارات الأجنبية

وأضاف أن شركة العاصمة حققت مشاركة ناجحة في معرض MIPIM2024 الذي أقيم في مدينة كان الفرنسية خلال مارس الماضي، واستطاعت لفت الأنظار بمشروعاتها المميزة، وتم التوصل إلى عدة اتفاقيات مع شركات عالمية خلال المعرض، منها «مجموعة بوسطن للاستشارات» و«تيكيهاو كابيتال» و«شيندلر» و«إدوارد دينيس».

وأكد أن الشركة حرصت على الوجود بجناح للعام الثاني على التوالي بعد أن حققت مشاركة ناجحة في MIPIM2023 ونجحت في جذب انتباه المستثمرين والكيانات الكبرى من جميع أنحاء العالم إلى العاصمة الإدارية، وتمسكت بموقع الجناح المصري المميز في المعرض ولم تفرط فيه على الرغم من رغبة العديد من الأفراد والعارضين الحصول عليه لتميز موقعه في أول المعرض.

وأشار إلى أن شركة العاصمة الإدارية عرضت في معرض MIPIM2024 أفلامًا من الواقع، وتم التركيز على الإنجاز الذي تم في وقت قياسي خلال 6 سنوات.

العاصمة الإدارية الجديدة

الترويج للفرص الاستثمارية

وأوضح خالد عباس أن الشركة تحرص على المشاركة في جميع الفعاليات والمؤتمرات الدولية بهدف الترويج للفرص الاستثمارية الهائلة المتاحة وإبراز التطورات والإنجازات التي تمت في العاصمة الإدارية خلال الفترة الأخيرة.

وقال إن التوجه نحو تصدير العقار خارج مصر خطوة إيجابية، ويجب تعزيز التعاون الدولي في مجال التصدير العقاري وبحث الفرص المتاحة تأكيدًا لخطة الدولة لتصدير العقار، مشيرًا إلى أهمية وجود فرصة لتسويق المشروعات المصرية وزيادة فرص الاستثمار الأجنبي.

وأشار إلى أن الشركة تسعى إلى جذب استثمارات جديدة، خاصة أنها ستبدأ في الترويج للفرص بالمرحلة الثانية من العاصمة الإدارية، التي سيتم البدء في تخطيطها.

وتابع: «تمتلك مصر فرصًا جيدة للاستثمار، والفرص الاستثمارية في العالم أصبحت قليلة، ويبحث الأفراد عن فرص استثمارية في أماكن جديدة».

إقرأ أيضا

خالد عباس: ملتزمون بتوفير جودة حياة افضل بالعاصمة لجذب المواطنين والاستثمارات الخارجية

رئيس شركة العاصمة الإدارية: نقدم التيسيرات لكل المطورين وليس هناك أي حالة تعسر

خالد عباس: 2024 يمثل الانطلاقة الكبيرة للعاصمة الإدارية