الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بقيمة 1.3 مليار دولار.. شركات عقارية صينية تحصل على موافقات لبيع سندات محلية

الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 09:45 ص
أصول مصر

حصلت شركات "تشاينا ميرتشانتس شيكو إندستريال زون"  و"بولي ديفلوبمنت آند هولدينغز" و"برايت ريل استيت"، على موافقات لبيع سندات محلية بقيمة 8.6 مليار يوان (1.3 مليار دولار) في سوق التداول بين البنوك هذا الأسبوع.

 

خطوة مهمة

ووفقا لـ "بلومبرغ"، فإن هذه الخطوة ستجعل هذا في حال نجاحه ستكون إصدارات نوفمبر الأقوى منذ ثمانية أشهر، حيث تشارف الشركات التي تملكها الدولة على اختبار إقبال المستثمرين على السندات المقومة باليوان، عبر فيضان من الإصدارات.

 

تخفيف حدة الأزمة

وبينت أن هذا الاتجاه قد يسفر عن ظهور طلب إيجابي على السندات باتّباع شركات عقارية أخرى ذات النهج، ما قد يخفف من حدة أزمة نقص السيولة التي بلغت مستويات تاريخية على صعيد القدرات المالية للقطاع العقاري، فيما ستخفف الجهات المسؤولة من القيود المفروضة على القطاع، فيما يتعلق ببيع السندات المقومة باليوان.

 

ضخ الاستثمارات

ولفتت إلى أن هذا أيضا سيساعد البنوك على ضخ الاستثمارات في السندات، حسب ما أوردته وسائل إعلام حكومية، فيما تواجه بعض شركات العقارات صعوبات في إعادة تمويل الديون في ظل تباطؤ سوق الإسكان، وفرض قواعد تنظيمية صارمة على عمليات الاستدانة إلى جانب ارتفاع عوائد السندات المقومة بالدولار.

 

رفع معنويات السوق

من جانبه قال يانغ هاو، وهو محلل للدخل الثابت لدى "نانجينغ سيكيوريتيز" (Nanjing Securities)، إن إصدار بمثل هذا الحجم الضخم دفعة واحدة يعتبر أمراً نادراً، حيث يوضح جهود رفع معنويات السوق، فيما ستكون معدلات الفائدة للقسيمة منخفضة في ظل مساندة البنوك، نظراً لجودة شركات التطوير العقاري المصدرة.