السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الاقتصاد الألماني ينمو بـ 2.5 %

الجمعة 26/نوفمبر/2021 - 05:30 ص
أصول مصر

كشفت بيانات اقتصادية رسمية نهائية نشرت الخميس، نمو الاقتصاد الألماني خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 2.5% سنوياً، وهو ما جاء متفقاً مع التقديرات الأولية الصادرة في وقت سابق.

 

بمعدل 7ر1%

وأوضح أنه في الوقت نفسه سجل أكبر اقتصاد في أوروبا نمواً ربع سنوي خلال الربع الثالث بمعدل 7ر1% وهو ما جاء أقل من التقديرات الأولية التي كانت 1.8% من إجمالي الناتج المحلي.

 

تراجع معدل البطالة

الجدير بالذكر أن المعهد الألماني لأبحاث سوق العمل والتوظيف، أعلن عن تراجع معدل البطالة خلال الأشهر القادمة، سيسير على نحو أبطأ قليلًا مما كان عليه خلال الصيف، فيما أوضح رئيس قسم أبحاث التوقعات وتحليلات الاقتصاد الكلي بالمعهد، إنتسو فيبر: أنه وفقًا لتقدير وكالات العمل سوف يهدأ الاتجاه التصاعدي في سوق العمل نوعًا ما.

 

تراجعًا كبيرًا

بينما خبراء سوق العمل يتوقعون حاليًا تراجعًا كبيرًا خلال الموجة الرابعة لتفشي فيروس كورونا المستجد، حيث أعلن المكتب الاتحادي للإحصاء اليوم الخميس، نمو الاقتصاد الألماني خلال الربع الثالث من العام الجاري على نحو أضعف قليلًا مما كان متوقعًا.

 

ارتفاع إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1.7%

وأشار المكتب إلى أن إجمالي الناتج المحلي ارتفع بنسبة 1.7% خلال الفترة بين يوليو وسبتمبر الماضيين، مقارنة بما كان عليه في الربع ذاته من العام الماضي، فيما بين أن تقديرًا أوليًا للمكتب كان يُفترض حدوث نمو بنسبة 1.8%.

 

تراجع النمو الاقتصادي بنسبة 1.1%

وتراجع النمو الاقتصادي بنسبة 1.1%، بحسب المكتب، مقارنة بالربع الأخير من عام 2019، حيث يُشار إلى أنه تم تحفيز الاقتصاد الألماني، الاقتصاد الأكبر بأوروبا، من خلال الاستهلاك الخاص الذي زاد بقوة بنسبة 6.2%، ولكن اختناقات سلاسل التوريد خلفت أثارًا كبيرة، حيث تراجع التصدير واستثمارات الشركات مقارنة بالربع السابق.

 

توقعات للاقتصاد

يشار إلى أنه يتوقع خبراء اقتصاد أن يفقد الاقتصاد الألماني كثيرًا من معدل نموه خلال الفترة القادمة بسبب اختناقات سلاسل التوريد ووضع تفشي فيروس كورونا، ويتوقعون ألا يشهد نموًا في الربع الأخير من هذا العام.