الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مساعد وزير التخطيط: توصيل الغاز الطبيعى إلى 90% من قرى «حياة كريمة»

السبت 13/أغسطس/2022 - 09:30 م
أصول مصر

أعلن الدكتور جميل حلمى، مساعد وزيرة التخطيط والمشرف العام على مشروع حياة كريمة، أنه من المخطط الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى لنسبة 90% من قرى حياة كريمة، بعد انتهاء تنفيذ المشروع .   وأكد أنه قبل “حياة كريمة” كانت تصل نسبة القرى المخدومة بالغاز الطبيعي 4%، فما تم تنفيذه في قرى حياة كريمة خلال سنه يعادل ماتم إنجازه في كافة أنحاء الجمهورية.   وأوضح مساعد وزيرة التخطيط، أنه تم الانتهاء من 6918 مشروعاً، ومن المتوقع الانتهاء من 22021 مشروع نهاية العام، فقد بلغت نسبة التنفيذ إلى الآن 60% وتم توفير 5321 قطعة أرض لضمان تنفيذ كافة المشروعات.

ارتفاع  تكلفة المرحلة الأولى من المشروع عن 200 مليار جنيه   وتوقع المشرف العام على حياة كريمة، أن تزيد تكلفة المرحلة الأولى من المشروع عن 200 مليار جنيه، نظراً لارتفاع التكاليف، مما يؤدى لارتفاع تكلفة مشروع حياة كريمة بمراحله الثلاث إلى تريليون جنيه.

وفى وقت سابق قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن النتائج الايجابية التي تحققت من دمج 3 شركات توصيل غاز طبيعي للمنازل في كيان واحد قوي، توضح مدى استشراف رؤية برنامج التطوير والتحديث بقطاع البترول الذي تم إطلاقه عام 2016 للمستقبل والتحديات.

وأشار إلى أن الكيان الجديد متمثلا في الشركة الحديثة للغاز الطبيعي (مودرن جاس) نتج عنه دخولها في مشروعات قومية كبرى بمدينة العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية، وغيرها من المشروعات التي تتطلب كيانات قوية في إمكانياتها وقوائمها المالية، وكوادرها عالية الخبرة، والمميزة فنيًا.

إقرأ أيضاً.. وزير البترول: أكثر من 1450 قرية تستفيد من مشروعات توصيل الغاز الطبيعي

وأوضح الملا، خلال اللقاء الذي عقده لاستعراض الموقف التنفيذي لأعمال ومشروعات توصيل الغاز الطبيعي التي تقوم بها الشركة بعد مرور عام على تأسيسها، أن التحديات الحالية التي تفرضها الظروف الراهنة تحتاج إلى المرونة الكبيرة في العمل من خلال تعظيم القدرات الإنتاجية وترشيد الإنفاق والاستغلال الأمثل للأصول واللجوء للابتكار، ومن ثم العمل بقوة على تحقيق الأهداف، لافتًا إلى أهمية الإسراع بالاستفادة من موارد صناعة الغاز المصرية استثمارًا لما تحقق من نجاحات في الاكتفاء الذاتي وزيادة الإنتاج، وبخاصة أن صناعة الغاز الطبيعي تعد صناعة المستقبل في ظل الاعتماد عليه كوقود انتقالي أساسي خلال الفترة المقبلة للمضي قدما نحو التحول الطاقي.

إقرأ أيضاً.. وزير البترول الأسبق: لدينا ثروة كامنة من الرمال البيضاء بمقدار 20 مليار طن