الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

استقرار أسعار خام «برنت» عند 87.32 دولارًا للبرميل

الإثنين 03/أكتوبر/2022 - 10:57 م
أصول مصر

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط- أوبك، اليوم، أن سعر سلة المنظمة المكونة من ثلاثة عشر خاماً بلغ 92.34 دولارا للبرميل، الجمعة الماضى، مقارنة مع 92.76 دولارا فى اليوم  السابق.

 

تتكون سلة خامات أوبك من 13 خاماً

 

  وتتكون سلة خامات أوبك من 13 خاماً، وهى مزيج صحارى الجزائرى، وخام جيراسول الأنجولى، ودجينو الكونغوى، زافيرو الغيني "الاستوائية"، ورابى الجابونى، والخام الإيرانى الثقيل، وخام البصرة الخفيف العراقى، وخام التصدير الكويتى، وخام السدر الليبى، وبونى الخفيف النيجيرى، والعربى الخفيف السعودى، ومربان الإماراتى، وميرى الفنزويلى.   فى السياق ذاته سجلت أسعار النفط اليوم الاثنين 87.32 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 81.59 دولار للبرميل.

ومن المتوقع أن تبحث أوبك بلس خفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميًا في اجتماعها المقبل المقرر 5 أكتوبر الجاري، وتضم  أوبك+ أعضاء منظمة أوبك، ومنتجي نفط مستقلين على رأسهم روسيا، ويأتى احتمال خفض الإنتاج القوى على خلفية تراجع أسعار النفط التى كانت قد بلغت أعلى مستوى لها منذ أعوام في مارس الماضى.

وتجرى محادثات خفض إنتاج النفط مع زيادة محتملة لتلك التخفيضات، وبدلاً من تخفيض الإنتاج 500 ألف برميل يوميا، من المحتمل التخفيض بنسبة مليون برميل.

كان تحالف أوبك بلس، يجرى اجتماعاته شهرياً عبر الإنترنت، ولم يكن من المتوقع أن يرتب اجتماعًا بحضور المندوبين على الأقل حتى نهاية 2022، فيما قال مندوبو المنظمة بشكل خاص إن جميع البلدان قد لا تتمكن من إرسال ممثلين بسبب ضيق الوقت.

 

يضم تحالف أوبك بلس  23 دولة بقيادة السعودية وروسيا

 

ويضم تحالف أوبك بلس  23 دولة بقيادة السعودية وروسيا، ومن المقرر أن يجتمع التحالف لأول مرة منذ أكثر من عامين بمقره فى فيينا، وفقًا لبيان صادر عن أمانة منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك.

وتراجع خام برنت إلى 85 دولارًا مع قيام أغلبية البنوك المركزية حول العالم برفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم، وتباطؤ الاقتصادات من الولايات المتحدة إلى الصين، وذلك بعد أن قفز خام برنت فوق 125 دولارًا للبرميل، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير2022.

فيما قالت بنوك، ومن بينها جيه بي مورجان، إن تحالف أوبك بلس قد يحتاج إلى خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا على الأقل لتحقيق الاستقرار في الأسعار.  

ووفقًا لهيليما كروفت، كبيرة استراتيجي السلع في آر بي سي كابيتال ماركتس RBC Capital Markets LLC، فإن التحالف قد يختار خفضًا للإنتاج بمقدار ضعف هذا الحجم.

إقرأ أيضاً.. 141 ألف برميل يوميًّا ارتفاع في إنتاج النفط الصخري الأمريكي يونيو الماضي