السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

يحيي أبو الفتوح على هامش مؤتمر المناخ COP27: استراتيجية البنك الأهلي تعتمد على الاستدامة ودعم التمويل الاخضر

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 09:49 م
أصول مصر

الفروع الجديدة ستعمل بالطاقة الشمسية وتقنيات ترشيد المياه والطاقة

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري ، أن يوم التمويل بمؤتمر المناخ COP27 شهد مناقشة مشروعات ضخمة واليات متنوعة لتمويل المشروعات المستدامة .

وأشار فى تصريحات خاصة لـ "أصول مصر" على هامش مؤتمر المناخ COP 27 المنعقد فى شرم الشيخ ، أن البنك الاهلي مهتم بالمشروعات المستدامة والخضراء سواء على مستوى البنك او تقديم التمويل للشركات العاملة فى تلك المشروعات سواء الكبيرة او المتوسطة او الصغيرة ومتناهية الصغر .

وأضاف أن التمويل الاخضر يهدف الى الحفاظ على البيئة ودعم تحقيق الاستدامة وتقليل معدلات التلوث فمثلا يمكن استخدام الهيدروجين الاخضر بدلا من البترول الخام والذى يسهم فى زيادة معدلات الانبعاثات والاحتباس الحراري وهو الامر الذى ظهر اثاره خلال العام الجاري فى موجات الحرارة التى شهدها العالم والتى ادت الى حرائق ووفيات وتأثر الانهار.

وتابع أن هناك بالفعل اتفاقيات تمت فى التمويل الاخضر والمستدام خلال المؤتمر منها الاتفاق مع الوكالة الفرنسية للتنمية .

وأشار الى مساهمة مشروعات اعادة تدوير البلاستيك على سبيل المثال فى عدم اهدار الموارد .

وقال فيما يخص الدور المجتمعي المستدام للبنك الاهلي ان استراتيجية البنك من ضمن اساسيتها الاستدامة لكل عنصر من عناصر الخطه الاستراتيجيه فعلى سبيل المثال كل الفروع الجديدة يتم استخدام الطاقة الشمسية وتقنيات ترشيد المياه والطاقة كما يتم على مستوي العملاء تشجيع التمويل الاخضر للمشروعات الغير ملوثة للبيئة بما يضمن تحقيق الاستدامة .

و حصل البنك الأهلي المصري على عدد من الجوائز في مجال تمويل المشروعات الداعمة للاقتصاد الأخضر والتكسير الهيدروجيني لتخفيض الانبعاثات الكربونية، منهم جائزتي أفضل بنك للتمويل الأخضر في مصر لعام 2022 من مؤسستي International Business Magazine و CosmopolitanThe daily.

وانشأ البنك الأهلي في عام 2019 إدارة متخصصة للبرامج التمويلية في مجال مشروعات التنمية المستدامة حيث نجح البنك في تمويل عدد 96 شركة تعمل في القطاع الصناعي والسياحي والخدمي بإجمالي تمويلات بلغت 424 مليون دولار.

و تركزت تلك القروض في مجالات عده منها تمويل الآلات والمعدات بهدف تخفيض الانبعاثات الكربونية ومكافحة التلوث الصناعي بإجمالي 93 مليون دولار، وتمويل الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة استغلال الطاقة بإجمالي 47 مليون دولار، تمويل مشروعات في مجالات المشروعات صديقة البيئة بإجمالي مبلغ 284 مليون دولار.