السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بالفيديو.. القوات الروسية تفجر خط أنابيب للغاز الطبيعي في أوكرانيا

الأحد 27/فبراير/2022 - 05:30 ص
أصول مصر

أعلنت الخدمة الحكومية للاتصالات الخاصة وحماية المعلومات في أوكرانيا، أن القوات الروسية فجرت خط أنابيب للغاز الطبيعي في مدينة خاركيف الأوكرانية، فيما نشرت خدمة الاتصالات تسجيلا مصورا للانفجار، الذي كان على شكل عيش الغراب، على تطبيق تيليجرام للرسائل.

 

 

 

 

وذكر أنه لم يتضح على الفور مدى أهمية خط الأنابيب وما إذا كان التفجير قد يعطل شحنات الغاز خارج المدينة أو البلاد، ورغم الحرب تواصل أوكرانيا شحن الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا، فيما دعا مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى عقد اجتماع آخر خاص لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي غدا الأحد، في ظل هجوم روسيا المستمر على أوكرانيا.

 

ومن المتوقع أن يتمخض الاجتماع المقرر عقده في الساعة السادسة مساء (1700 يتوقيت جرينتش) عن مزيد من الإجراءات لمساعدة أوكرانيا، وقال: "سأعقد اجتماعا افتراضيا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي غدا في الساعة 1800 لتبني المزيد من الإجراءات دعما لأوكرانيا ضد العدوان الذي تشنه روسيا"، فيما أضاف بوريل: "سأقترح حزمة من المساعدات الطارئة للقوات المسلحة الأوكرانية لمساعدتهم في قتالهم البطولي".

 

من جهته قال الأمين العام أنطونيو جوتيريش، إنه تحدث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت ليبلغه باعتزام المنظمة العالمية "تعزيز المساعدات الإنسانية لشعب أوكرانيا"، موضحا أنه "أبلغ الرئيس الأوكراني "بأن الأمم المتحدة ستُطلق يوم الثلاثاء مناشدة لتمويل عملياتنا الإنسانية في أوكرانيا".

 

ولفت مارتن جريفيث منسق الإغاثة في الأمم المتحدة أمس الجمعة إن هناك حاجة إلى ما يزيد على مليار دولار لعمليات الإغاثة في أوكرانيا على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة مع نزوح مئات الألوف من السكان بعد غزو روسيا لجارتها.