الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

نقص الزجاج.. أزمة جديدة محتملة تواجه صناعة السيارات العالمية

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 12:03 ص
أصول مصر

تواجه صناعة السيارات أزمة جديدة محتملة خلال الفترة المقبلة، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، إذ نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، عن اقتراب ظهور مشكلة في صناعة زجاج السيارات، وكانت شركة فولكس فاجن أول من توقعتها..

وبدأت الشركة الألمانية بالفعل في تكديس كميات هائلة من زجاج السيارات، مع وجود نقص كبير واضح في الأسواق، وتقوم فولكس فاجن بتخزين النوافذ الجانبية والزجاج الأمامي، في ظل التهديد الذي تعيشه إمدادات المواد الأساسية بسبب النقص المحتمل في الغاز.

تكديس كميات هائلة من زجاج السيارات مع وجود نقص كبير واضح في الأسواق

كانت روسيا قد خفّضت إمداداتها من الغاز الطبيعي لدول أوروبا مؤخراً، ما تسبب في زيادة كبيرة فى أسعاره، وفي الوقت ذاته يتطلب إنتاج الزجاج الكثير من الحرارة، التي تتم عادةً بالغاز الطبيعي، وهو ما دفع فولكس فاجن لتخزين أكبر قدر ممكن من الزجاج، لتفادي العجز المتوقع في تصنيعه خلال الفترة المقبلة.

تصنيع طراز تيجوان من فولكس فاجن في ألمانيا

ويتم تصنيع طراز تيجوان من فولكس فاجن في ألمانيا، ويتم تصدَّيره إلى العديد من الأسواق الرئيسية، وهو الأكثر مبيعاً لشركة السيارات الرائدة، ولذلك فإذا تمت إعاقة إنتاج السيارة بسبب نقص الزجاج، فإن ذلك يعني خسائر فادحة تحاول الشركة تجنبها.

تبحث شركة أودي إمكانية إعادة تدوير الزجاج المكسور واستخدامه في صناعة السيارات

وكشف تقرير وول ستريت جورنال، أن فولكس فاجن ليست الوحيدة التي تحركت لتخزين الزجاج، بل شمل شركات في صناعات أُخرى، وبالتحديد شركات المشروبات التي باتت تخزن يومياً عشرات الزجاجات، استعداداً للنقص المحتمل، وهناك وسائل أُخرى للحصول على الزجاج دون الحاجة للغاز الطبيعي الروسي، بالاعتماد على أسواق أُخرى، لكن في نهاية المطاف سيتسبب ذلك في زيادة مهولة فى أسعار المنتجات.

وتبحث شركة أودي هى الأخرى إمكانية إعادة تدوير الزجاج المكسور واستخدامه في صناعة السيارات، ولا يزال المشروع حتى الآن في طور مراحله التجريبية، على أمل أن يكون حلاً نهائياً لأزمة الزجاج في المستقبل القريب.

إقرأ أيضاً.. «تويوتا» تتخذ خطوة جديدة للتعمق في صناعة السيارات الكهربائية.. ما هي؟

إقرأ أيضاً.. "جنرال موتورز" تحقق أسوأ مبيعات ربع سنوية لها في الصين