الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير الزراعة: خطة لخفض استخدام مبيدات الآفات عالية الخطورة 50% بحلول 2030

الإثنين 25/يناير/2021 - 04:09 م
أصول مصر

أعدت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، خطة طويلة المدى لخفض استخدام مبيدات الآفات عالية الخطورة والتقليدية بنسبة 50% بحلول عام 2030.

جاء ذلك ضمن تقرير لجنة مبيدات الآفات الزراعية، برئاسة الدكتور محمد عبدالمجيد، حول اعمالها خلال العام الماضي، وفيما يخص ترشيد استهلاك المبيدات، قامت اللجنة بتخفيض كميات المبيدات المسموح باستيرادها في حالة ثبوت ارتفاع قيم متبقياتها في المحاصيل التي تؤكل طازجة "الخضر والفاكهة" تبعاً للتقارير الشهرية التي ترد من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية والمعمل المركزي للمبيدات، وتشجيع تسجيل المبيدات الحيوية من خلال تخفيض متطلبات التسجيل لهذه المبيدات، والتوسع في تسجيل المبيدات الحديثة التي تحتوي على مواد فعالة بتركيزات منخفضة ومعدلات استخدام منخفضة، ووضع خطة طويلة المدى لخفض استخدام مبيدات الآفات عالية الخطورة والتقليدية بنسبة 50% بحلول عام 2030، والتوسع في مراقبة الأسواق المحلية لتقصي مستويات متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة وفقاً للخطة الوطنية في هذا الخصوص.

وأوضح التقرير "إطار عمل لجنة مبيدات الآفات الزراعية" الذي يتضمن:

1. اتباع كافة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها أي من المرجعيات العالمية.

‏2. تشجيع المبيدات الحيوية صديقة البيئة.

‏3. حظر أو تقييد استخدام المبيدات شديدة السمية.

‏4. رفع مستوى الوعي العام عن الاستخدام الآمن والمسئول للمبيدات من خلال البرامج التدريبية التوعوية.

‏5. التوسع في تأهيل واعتماد مطبقي المبيدات في ظل الممارسات الزراعية الجيدة

‏6. تشديد الرقابة على تداول واستخدام المبيدات مما ادى إلى انخفاض معدلات غش وتهريب المبيدات في مصر من 17% إلى 14% سنوياً.

7. ‏7. التوسع في تنفيذ الخطة الوطنية لرصد وتقصي مستويات متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية.

‏8. إصدار كتاب التوصيات الفنية المعتمدة لمكافحة الآفات الزراعية سنوياً وغيره من الإصدارات بهدف زيادة الوعي العام.

وفيما يتعلق بالمبيدات المسجلة والمتداولة في مصر، أورد التقرير، أن عدد مستحضرات المبيدات المسجلة في مصر 1870، وعدد المواد الفعالة لهذه المستحضرات 260، وعدد المواد الفعالة الأكثر أماناً وفعالية 247 (بنسبة 95.00% من إجمالي المواد الفعالة المسجلة)، كما ذكر ان عدد مصانع المبيدات المرخصة 38 مصنعا، وعدد الشركات المحلية 180 شركة، وعدد الدول التي يتم استيراد المبيدات منها 23 دولة.

وذكر التقرير انه تم  تأهيل 80 مهندس زراعي من قبل مديريات الزراعة ممن يتمتعون بالسمعة الحسنة وحسن السير والسلوك للعمل كمفتشي رقابة كمرحلة اولي في كل محافظة من محافظات الجمهورية المختلفة من خلال تنفيذ عدة برامج تأهيلية تطبيقية علي أعمال الرقابة علي المبيدات، وذلك لتدعيم جهاز الرقابة على المبيدات بهدف ضبط سوق تداول المبيدات.

وأكد ان هناك تنسيق كامل بين لجنة مبيدات الآفات الزراعية والمعمل المركزي للمبيدات مع شرطة البيئة والمسطحات لضبط الأسواق، موضحا ان جهاز الرقابة على المبيدات قام بالمرور على  11881  من محلات الاتجار في المبيدات في مختلف محافظات الجمهورية خلال عام 2020، بمعدل 1000 محل شهرياً.

كما قام بضبط  339851 عبوة من المبيدات مختلفة الأحجام، بكمية 169.925 طنا، وتم عرض 535 محضرا على النيابة العامة .

وحول الخطة المستقبلية للنهوض بأعمال الرقابة على المبيدات، جاء في التقرير، أنه جاري زيادة عدد أفراد مفتشي الرقابة على المبيدات بجميع محافظات الجمهورية من خلال العاملين المتواجدين بمديريات الزراعة المختلفة سواء بالندب أو النقل، وتأهيلهم للعمل كمفتشي رقابة من خلال تنفيذ عدد من البرامج التأهيلية التطبيقية لهذا الغرض، مع منح صفة الضبطية القضائية لمفتشي الرقابة على المبيدات لتسهيل أداء مهامهم، وتوفير السيارات ومستلزمات التشغيل من وقود وخلافه لرفع كفاءة الجهاز الرقابي، والعمل على تغليظ العقوبات للمخالفين بالغرامة الكبيرة أو الحبس أو كلا العقوبتين.