الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار الفضة اليوم .. هل ينخفض المعدن بعد صعوده؟

الجمعة 05/فبراير/2021 - 08:43 م
أصول مصر

ترصد "أصول مصر" أسعار الفضة في سوق المعادن اليوم الجمعة، بعد أن ارتفعت خلال تلك الفترة بصورة كبيرة، وسجل سعر أونصة الفضة نحو $26.96  وبلغ سعر الجرام $0.87 ، فيما وصل سعر الكيلو إلى   $866.76. 

 أسباب ارتفاع أسعار الفضة 

قال محمد عبد الهادي، خبير أسواق المال، في تصريحات خاصة لـ أصول مصر" إن الفضة من المعادن المتواجدة التى يلجاء لها المستثمرين في الأسواق، لكنها أقل جاذبية من الذهب لما له من ترتيب أعلى في قيمته، لافتًا إلى أن أسعار الفضة صعدت بنسبة كبيرة منذ أكثر من 6 أشهر.

وحول أسباب ارتفاع أسعار الفضة، أوضح عبد الهادي الارتفاع  يرجع إلى المضاربات الكبيرة التي دعت إليها منشورات علي رديديت  Reddit وتعتبر ( منصات أو مجتمع اخباري علي  شبكة الانترنت بحيث يتم تجميع مجموعة كبيرة من المستثمرين مع التوجه إلى استثمار في جهة واحده ) متوقعًا بأن تعود أسعار الفضة إلى الاستقرار، حيث أن " ما يحدث الأن هو ضرابات في البورصة مؤقتة وسوف يحدث هذا أيضا في الذهب والسلع الآخرى".     وتابع خبير أسواق المال" هذا يرجع إلي ما حدث في بورصة "وول ستريت"" منذ فترة قريبة عندما قامت صناديق التحوط hedge funds  ببيع علي المكشوف أسهم GameStop فتم شراء تلك الأسهم عن طريق  مخاطبة مجموعة من المستثمرين علي رديديت بالدخول والشراء مما ألزمت صناديق التحوط التي تكبدت خسائر فادحة  فرفعت سعر السهم واضطرت إلى البيع الكثيف في بورصة أمريكا مما انخفضت  إلى أكثر من 600 نقطة".

كشف خبير أسواق المال عن أن هذه الارتفاعات خاصة في معدن الفضة جاءت نتيجة المضاربات لكنها قد تنخفض وتيرة  الشراء وترجع الأسعار مره آخرى  في حدودها بين ( 25 الي 27 ) $ خاصة أن الوضع مختلف بالنسبة للأسهم  حيث يوجد في خزائن لندن وحدها ما يقارب قمتها فضة 48 مليار دولار. 

وبشأن تأثير العقود الآجلة على أسعار الفضة  قال إنها تعتبر أحد انواع المشتقات التي بناء عليها يتم الاعتماد في سوق السلع  سواء فضه أو ذهب أو نفط وغيرها  وتستخدم كنوع من أنواع التحوط لهدف من أهداف الاستثمار، وذلك  سواء التخوف من ارتفاع سلعة على سبيل المثال التخوف من ارتفاع أسعار النفط مستقبلا  فبناءًا عليه من قبل الدولة يتم  شراء عقود أجلة للنفط التخوف من ارتفاع الأسعار وبالتالي فإنها عامل أساسي يوضح أن تلك السلعة عليها طلب في الوقت الحالي مما تكون مؤشر لارتفاع الأسعار الحالية أو في المستقبل.