الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

مجموعة يونيفرسال ميوزيك تستعد لدخول سوق الأسهم من بوابة SPACs

السبت 05/يونيو/2021 - 07:08 ص
مجموعة يونيفرسال
مجموعة يونيفرسال ميوزيك تستعد لدخول سوق الأسهم من بوابة SPAC

قد يتم إدراج أكبر شركة منتجة للأعمال الموسيقية في العالم، Universal Music Group، في أسواق الأسهم العامة من خلال صفقة ضخمة مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة التي يديرها الملياردير بيل أكمان، Pershing Square Tontine Holdings، وفقًا لمصدر. الصفقة، التي لا تزال قيد التفاوض ويمكن ألا تكتمل، من شأنها أن تقدر قيمة UMG بأكثر من 40 مليار دولار.

UMG صاحبة العلامات التجارية الشهيرة

 

مجموعة UMG هي صاحبة العلامات التجارية الشهيرة بما في ذلك Capitol Music Group وDef Jam Recordings وIsland وغيرها. ومن بين الفنانين في كتالوجها الضخم فرقة البيتلز وجستن بيبر وليدي غاغا وتايلور سويفت. في الربع الأول من عام 2021، حققت UMG إيرادات بقيمة 1.8 مليار يورو، بزيادة قدرها 9.4%، وأرباحًا قبل الفوائد والضرائب بلغت 322 مليون يورو، بزيادة قدرها 35.8%.

 

يسيطر على UMG التكتل الإعلامي Vivendi وحصة الأقلية مملوكة لمجموعة مستثمرين تتضمن Tencent Group الصينية، كانت UMG تبحث في الإدراج في الأسواق العامة هذا العام، حتى إنها نبهت المساهمين إلى إدراجها المحتمل قبل شهر. يبدو أن UMG قد تختار أن تصبح عامة عبر شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، بدلًا من الاكتتاب العام. تمتلك شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة حاليًا أكثر من 150 مليار دولار نقدًا للإنفاق على طرح الشركات المملوكة للقطاع الخاص للجمهور. شركة الاستحواذ الخاصة التي يديرها أكمان هي الأكبر في السوق.

 

في يوليو 2020، جمعت شركة Pershing Square Tontine Holdings أكثر من 4 مليارات دولار في طرح عام أولي، وهو حجم قياسي في سوق الاستحواذات ذات الأغراض الخاصة. ستكون صفقتها المحتملة مع UMG، التي من المتوقع أن تزيد قيمتها على 40 مليار دولار، أكبر صفقة استحواذ ذات أغراض خاصة حتى الآن.

 

منذ صيف عام 2020، كان أكمان يبحث عن شركة خاصة كبيرة للاندماج مع شركته وطرحها للاكتتاب العام. في الخريف الماضي، بحث أكمان في أعمال مثل شركة البيانات المالية بلومبيرغ، وكان مهتمًا بشركة التكنولوجيا المالية Stripe، ولكن لم تتوصل أي صفقات إلى مرحلة متقدمة على الإطلاق.

 

شركة UMG هي الأكبر بين ثلاث شركات كبيرة لنشر الموسيقى، جنبًا إلى جنب مع Sony Music وWarner Music Group. قبل عام، أدرج الملياردير الروسي لين بلافاتنيك Warner Music في بورصة ناسداك بقيمة 15 مليار دولار، وبدأ في جني أرباح هائلة بمليارات الدولارات.

 

ازدهرت أعمال نشر الموسيقى في السنوات الأخيرة بسبب ظهور منصات الوسائط المتدفقة مثل Spotify وTencent Music، ما أدى إلى زيادة الإيرادات للناشرين والفنانين. مع انتشار الوسائط المتدفقة، أقام اللاعبون الحاليون الكبار مثل Universal شراكات مع شركات وسائط بث أحدث، وحتى مع شركات مثل Tencent كمستثمرين.

 

بدأت الأطراف الثالثة، بدءًا من شركات الأسهم الخاصة KKR & Co وCarlyle Group، إلى الشركات الاستثمارية المدرجة في البورصة مثل Hipgnosisis Songs Fund، في شراء حقوق النشر من الموسيقيين تحسبًا لزيادة التنزيلات. تشير الصفقة إلى أن شركة الاستحواذ التي يديرها أكمان تراهن على استمرار النمو والأرباح في سوق الموسيقى بالنسبة إلى الأسماء الكبيرة مثل Universal.