السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بعد تعيين الفريق أحمد خالد قائدًا له.. نرصد أهم المعلومات عن مقر الدولة الاستراتيجي

الأربعاء 15/ديسمبر/2021 - 02:53 ص
أصول مصر

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً جمهورياً بتعيين الفريق أحمد خالد حسن سعيد قائداً للقيادة الاستراتيجية، ومشرفاً على التصنيع العسكري بدرجة نائب وزير.

 

موقع المقر

ويقع مقر قيادة الدولة الاستراتيجي، بالعاصمة الإدارية الجديدة، فيما يتضمن عدداً من المراكز التي تضمن السيطرة والانسيابية في إدارة كافة مؤسسات الدولة والاستعداد لمجابهة أية أزمات أو طواري.

 

 

تنسيق أعمال دفاع الدولة

كما يحتوي على مركز لتنسيق أعمال دفاع الدولة، وكذلك مركز البيانات الاستراتيجي الموحد للدولة، والذي يحتوي على كافة البيانات الخاصة بمؤسسات الدولة، ومركز للتحكم في الشبكة الاستراتيجية المغلقة للسيطرة على الجهاز الإداري للدولة.

 

مركز الإدارة والتشغيل

هذا بالإضافة إلى مركز الإدارة والتشغيل للتحكم في مرافق الدولة ومركز للتحكم في شبكة الاتصالات، الذي يضمن استمرار تحقيق الاتصالات على مستوى الدولة.

 

مراكز السيطرة

فضلا عن أنه يضم مراكز السيطرة على خدمات الطوارئ والسلامة الميدانية ومركز للتنبؤات الجوية، إذ يعد مركز الدفاع عن الدولة ببيانات الأحوال الجوية أولاً بأول، ليكون مستعداً لمجابهة التغيرات الجوية المفاجئة.

 

 

 

مخازن تأمين السلع

مقر قيادة الدولة الاستراتيجي يتضمن أيضا حجم ضخم من المخازن التي تؤمن احتياجات الدولة من السلع الاستراتيجية، لا سيما أنه يمتد على مساحة ۲۲ألف فدان ويضم ۱۳منطقة تختلف باختلاف طبيعة كل منها.

 

منشآت متعددة

وتتعدد منشآت مركز قيادة الدولة الاستراتيجي، لتشمل عدداً من دور العبادة والنوادي والفنادق، والمدارس والملاعب الرياضية والمشروعات السكنية والمولات التجارية إلى جانب عدد من المستشفيات والمجمعات الخدمية والإدارية.

 

تأمين مركز القيادة

كما يؤمن مركز قيادة الدولة بوحدتين من الحرس الجمهوري ووسائل التأمين الأخرى التي توفر الحماية والوقاية والتأمين للمركز، إذ يمثل صرحاً جديداً يجسد رؤية مصر المستقبلية كقوة إقليمية واعدة ودولة رائدة كانت وسوف تبقى قادرة على قهر التحديات، وتحقيق التطلعات بوحدة شعبها الأبي وجيشها القوى.

 

أحدث الأنظمة

هذا وقد تم تصميمه وإنشاؤه بأحدث نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووسائل المراقبة الأمنية والنظم الذكية في مجال القيادة والسيطرة، والتي تعزز قدرة الدولة على إدارة مؤسساتها بكفاءة عالية تحت مختلف الظروف وكذلك الوحدات والمنشآت التخصصية والإدارية التي يتضمنها المقر الجديد.