الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الاتحاد الأوروبي يخصص 450 مليون يورو لتسليح الجيش الأوكراني

الإثنين 28/فبراير/2022 - 03:39 ص
أصول مصر

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي أن الدول الأعضاء في الاتحاد قررت الأحد، تخصيص 450 مليون يورو لشراء أسلحة وتسليمها للقوات المسلحة الأوكرانية لمساعدتها في مقاومة الهجوم الروسي.

 

وقال جوزيب بوريل إثر اجتماع عبر تقنية الفيديو لوزراء الخارجية الأوروبيين "تم التوصل الى اتفاق لتزويد الجيش الأوكراني أسلحة بقيمة 450 مليون (يورو)، إضافة الى معدات حماية ووقود بخمسين مليونا.

 

وأفادت وكالة الأنباء الأوكرانية، بعبور عدد من المقاتلات من بيلاروسيا باتجاه الأراضي الأوكرانية، فيما أعلن مجلس الأمن الدولي الأحد قرارا، بعقد "جلسة طارئة" الإثنين للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

واتخذ القرار بناء على طلب الدول الغربية، ويدعو إلى عقد "جلسة طارئة" للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك لاتخاذ موقفا حيال العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، فيما أيدت القرار الذي طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة في حين صوتت روسيا ضده وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت.

 

ولا يجيز نظام الأمم المتحدة اللجوء إلى حق النقض فيتو في حال كهذه، من جانبها، حثت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، روسيا على كسر حدة تصريحاتها، مبينة أن العالم يراقب روسيا وستتحمل المسؤولية عن أفعالها ضد أوكرانيا.

 

فيما قال المندوب الفرنسي لدى مجلس الأمن السفير نيكولا دو ريفيار إن باريس ستعمل على صون السلم والأمن الدوليين، داعيا المجتمع الدولي التوحد ضد من يسعى لفرض قانون الأقوى ودعم أوكرانيا وشعبها.

 

من جهته قال المندوب الصيني لدى مجلس الأمن، إن على الأمم المتحدة أن تجد حلا دبلوماسيا للأزمة بين روسيا وأوكرانيا، فيما حمل مندوبة النرويج في الأمم المتحدة روسيا مسؤولية الدمار واستهداف المدنيين في أوكرانيا.

 

وشددت السفيرة الأمريكية على ضرورة أن تخفف روسيا لهجتها الخطيرة فيما يتعلق بالأسلحة النووية، مؤكدة أن هذه خطوة تصعيدية أخرى وغير ضرورية تهددنا جميعا، بينما رد مندوب روسيا لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لا ترى أي إشارة لمحاولة الوصول إلى حل عادل للوضع في أوكرانيا.