الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

المطورون: الرقمنة والتكنولوجيا أهم مطالب المرحلة لدعم نمو القطاع وإنجاح تصدير العقارات

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 11:59 م
المطورون: الرقمنة
المطورون: الرقمنة والتكنولوجيا أهم مطالب المرحلة لدعم نمو ال

فرض التطور التكنولوجي والحلول الذكية الوجود في العديد من الأسواق العقارية المنافسة التي استطاعت تحقيق تقدم ملحوظ في صناعة العقارات وتصديرها وأصبحت نموذجًا ناجحًا في جذب رؤوس الأموال.

وقد أثبتت جائحة «كورونا» أهمية التحول التكنولوجي والذكي في العقارات، وكذلك أهمية اتباع التقنيات الحديثة، مثل Blockchain  بلوك تشين، في تنظيم السوق العقارية.

هشام شكري: البلوك تشين تمكن المطورين من التعرف على توجهات الطلب

 

أكد المهندس هشام شكري -رئيس المجلس التصديري للعقار وشركة رؤية القابضة للاستثمار العقاري- ضرورة توفير منصة إلكترونية حكومية تعرض كل المشروعات العمرانية التي تطرحها الدولة أو المطوِّرون العقاريون، مع نشر كل تفاصيل المشروعات بأحدث التقنيات الحديثة، وخاصة ثلاثية الأبعاد.

وأشار إلى أن تقنية «البلوك تشين» تمكِّن المطوِّرين من التعرف على توجهات العرض والطلب وتوفير بيانات ومعلومات عن السوق العقارية تسهم في تطوير حقيقي للصناعة، بالإضافة إلى أنها ستساعد في تنشيط تصدير العقار للخارج وستكون البديل للسجل العقاري لتسجيل العقارات، كما أنها ستمنح العملاء فرصة للاستثمار عبر شراء أسهم بالمشروعات العقارية دون الشراء بالطريقة التقليدية، وستؤدي إلى تعزيز فرصة تسجيل الثروة العقارية في مصر.

وأضاف شكري أن التسويق الإلكتروني يمنح المطوِّرين فرصة لتحليل بيانات ومعلومات العملاء للتعرف على توجهات العرض والطلب من حيث المساحات المطلوبة والقدرات الشرائية والأنشطة المعنية.

أحمد شلبي: يجب توفير منتج عقاري ذكي والدولة عليها دور كبير فى تهيئة التشريعات والقوانين

قال الدكتور أحمد شلبي -الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر- إنه على المطوِّرين تهيئة البنية التحتية وخلق منتج عقاري متوافق مع تطبيقات الحلول الذكية، حيث إن التحول الرقمي في صناعة العقارات يلعب دورًا أساسيًّا في الوصول إلى العملاء مباشرة والتعرف على احتياجاتهم، وهو ما تحتاج إليه السوق العقارية.

وأشار إلى أن الدولة عليها دور كبير في تهيئة التشريعات والقوانين للاستفادة من تقنية البلوك تشين في التوقيع الإلكتروني، حيث إن هذه التقنية لديها تأثير كبير على صناعة العقارات، فهي تسهِّل عملية شراء الوحدات من خلال العملات الرمزية مع ضمان كل الحقوق لكلٍّ من العميل والمطوِّر، مما يحقق طفرة في المبيعات المحلية والخارجية.

وليد مختار: الدولة تبذل جهوداً للتحول الرقمى ويجب ترابطها لتحقيق الهدف منها

 

 

قال المهندس وليد مختار -الرئيس التنفيذي لشركة إيوان للاستثمار والتنمية- إن تطبيق الـ«بلوك تشين» سوف يساهم في جذب المزيد من الاستثمارات إلى القطاع العقاري من قِبل الشركات الكبرى، مما يعطي الفرصة للسوق العقارية المصرية لمنافسة الأسواق العالمية والوصول إلى العملاء والتفاعل معهم، سواء في السوق المحلية أو الخارجية.

ولفت إلى أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة للتحول الرقمي عبر قطاعات مختلفة، ومن بينها الدفع الإلكتروني والتحول إلى مجتمع غير نقدي، ولكنها غير واضحة لأنها غير مرتبطة ببعضها، ومع توجه الدولة لتفعيل هذا الترابط ستتضح هذه الجهود.

عمرو سليمان: الرقمنة أمرًا حتميًا عقب «كورونا» والقطاع العقارى المصرى لايقل عن اسواق اوروبا والولايات المتحدة

أوضح المهندس عمرو سليمان -رئيس مجلس إدارة شركة «ماونتن فيو»- أن التحول الرقمي في القطاع العقاري المصري أصبح أمرًا حتميًّا، خاصة عقب أزمة «كوفيد-19» التي أدت إلى بعض التغييرات في احتياجات العملاء، مثل العمل من المنزل، مؤكدًا أن القطاع العقاري المصري لا يقل عن الأسواق المثيلة له في أوروبا والولايات المتحدة.

ولفت إلى أنه يجب على شركات التطوير العقاري الترويج لمشروعاتها بشكل مختلف ومبتكر في الخارج، مما سيعود بالنفع على التصدير العقاري، مشيرًا إلى أن هناك اتجاهًا عالميًّا لصناعة «المباني السعيدة» التي تحقق الترفيه والسعادة للعاملين، حيث إن الشركات العقارية أمامها فرصة ذهبية لتطبيق هذا الاتجاه، مشيرًا إلى أن شركة «ماونتن فيو» قامت ببناء أول مبنى عمل سعيد «Heartwork» ، حيث تشير الدراسات العالمية إلى أن 85% من الموظفين غير سعداء بأماكن العمل.

وأضاف أن الشركة أعلنت في أثناء مشاركتها في مؤتمر ومعرض  BOMA الدولي عن مشروع مشترك جديد مع شركة «HD» وشركة «CallisonRTKL»، حيث استطاعت «ماونتن فيو» إقناع الشركتين بالتعاون من أجل تطوير مجمع تجاري مدعوم بالذكاء الاصطناعي يعد الأول في مصر.

نهاد عادل: يجب اجراء المزيد من الابحاث والدراسات التفصيلية

 

 

قال نهاد عادل -الرئيس التنفيذي لشركة -«KVRD» إن 40% من سوق العمالة في العالم من الجيل (Z)، لذلك يجب على شركات التطوير العقاري الاستفادة من الحلول التكنولوجية لتحقيق التحول الرقمي للسوق العقارية بشكل أكبر، مما سيؤثر على التصدير العقاري بالإيجاب في المستقبل القريب، لافتًا إلى أنه يجب استخدام التقنيات الحديثة، خاصة في المدن الذكية، في دراسة مرحلة ما قبل التصميم، مثل تحديد أماكن قطع الأراضي المناسبة لضمان استدامة المشروعات العقارية.كما أكد أهمية إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات التفصيلية من خلال الهيئات العلمية والجامعات من أجل النجاح في تحقيق التحول الرقمي، لأن هذه الدراسات سوف توفر المعلومات الكافية عن كل ما يخص التكنولوجيا الحديثة واحتياجات العملاء المتغيرة لتسهيل اتخاذ القرار وتحديد أشكال البناء في المشروعات السكنية والتجارية.