الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وزير الإسكان: نهدف إلى جذب أكبر الكيانات العالمية للاستثمار فى مدن الجيل الرابع

الأحد 26/ديسمبر/2021 - 09:19 ص
أصول مصر
 

تستمر وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة في العمل على ملفات التنمية والتطوير وخلق فرص استثمارية للقطاع الخاص ورفع جودة حياة المواطنين وتوفير فرص عمل متنامية.

ويقوم الدكتور عاصم الجزار -وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية- بجولات مستمرة لتفقد الأعمال في المشروعات التنموية الكبرى ومتابعة معدلات الإنجاز ومدى توافقها مع خطط الدولة العمرانية.

منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية والدوان تاون بالعلمين طفرة في نمط العمران المصري

قال الدكتور عاصم الجزار إن مشروعات منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة وأبراج الداون تاون بمدينة العلمين الجديدة هي من المشروعات الفريدة التي يتم تنفيذها لأول مرة في مصر، وهي من أجل تطوير نمط العمران المصري وإحداث طفرة نوعية به وتحقيق جودة الحياة للمواطنين.

وشدد وزير الإسكان على ضرورة الإسراع في معدلات التنفيذ والالتزام بالجداول الزمنية المحددة.

وأوضح أن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة تضم 20 برجًا باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج في إفريقيا.

 

توقيع بروتوكول مع إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة في إدارة ناطحات السحاب وتشغيلها لإدارة منطقة الأعمال

وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة الإسكان - ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة- وشركة (cscec) الصينية، وهي إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

وتم توقيع بروتوكول مع إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة في إدارة ناطحات السحاب والمدن الذكية وتشغيلها على مستوى العالم لإدارة المنطقة.

 

التعاون لنقل الخبرات إلى الجانب المصري وإعداد فريق من الكوادر البشرية المصرية

وستتم إدارة المنطقة وتشغيلها بالشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والشركة العالمية التي تم الاتفاق معها من أجل نقل الخبرات إلى الجانب المصري وإعداد فريق من الكوادر البشرية المصرية لإدارة هذا النوع من المشروعات الذى يتم تنفيذه لأول مرة في مصر.

وأكد وزير الإسكان أن برنامج إدارة منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة وتشغيلها يهدف إلى جذب كبرى الشركات والكيانات العالمية والعلامات التجارية العالمية المشهورة للاستثمار في المشروع، وسيتم التشغيل والإدارة طبقًا للمعايير القياسية الدولية لإدارة ناطحات السحاب والمدن الذكية وتشغيلها بما يتوافق مع طبيعة المشروع الذي تم تنفيذه على أحدث النظم العالمية في هذا المجال، وبما يتماشى مع الخطة الموضوعة لتسويق المشروع على المستوى العالمي، لأن هذا المشروع هو الأول من نوعه في مصر، ويعد علامة بارزة في النهضة العمرانية التي تشهدها مصر في الفترة الحالية.

تنفيذ البرج الأيقوني بالعلمين الجديدة خلال 45 شهرًا

وأضاف أن مشروع أبراج الداون تاون بمدينة العلمين الجديدة يشمل إنشاء 5 أبراج سكنية كاملة التشطيب والخدمات، وتطل الأبراج على بحيرة صناعية، وتضم البرج الأيقوني بارتفاع 250 مترًا بإجمالي 68 طابقًا، ومن المقرر أن يتم تنفيذه خلال 45 شهرًا، و4 أبراج بارتفاع 56 طابقًا للبرج الواحد بإجمالي مسطحات 320 ألف متر، ومن المقرر أن يتم تنفيذها خلال 39 شهرًا.

سانت كاترين

 

مشروع تطوير مدينة سانت كاترين يتم تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي

وتفقد الدكتور عاصم الجزار مشروع تطوير مدينة سانت كاترين (موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام)، كما تفقد المشروعات الجاري تنفيذها في منطقة الزيتونة -إحدى مكونات مشروع تطوير مدينة سانت كاترين- التي تضم 580 وحدة سكنية وسياحية ومسجدًا وكنيسة ومدرسة وسوقًا تجارية.

وأكد الجزار أنه يتم تنفيذ مشروع تطوير مدينة سانت كاترين (موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام) طبقًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير مدينة سانت كاترين ووضعها في مكانتها اللائقة وتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية لهذه المدينة ذات الطابع الأثرى والديني والبيئي تماشيًا مع اتجاهات التنمية المستدامة.

تشكيل لجنة عليا تضم وزارات البيئة والسياحة والآثار لمتابعة المشروع

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة عليا تضم وزارات البيئة والسياحة والآثار وجميع الجهات ذات الصلة بالدولة لمتابعة تنفيذ مشروعات التطوير.

افتتاح المرحلة الأولى أبريل المقبل باستثمارات 4 مليارات جنيه

وأشار الوزير إلى أن المرحلة الأولى من المشروع بتكلفة 4 مليارات جنيه، ومن المقرر افتتاحها أبريل المقبل، مؤكدًا أن المشروع ينسجم ويتسق مع البيئة المحيطة، حيث يتم استخدام خامات من البيئة المحيطة وإشراك المجتمع المحلي في عملية التطوير من أجل تحقيق التنمية المستدامة، كما أن التطوير يشمل رفع كفاءة العمران القائم بمدينة سانت كاترين.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار أن مدينة سانت كاترين تتمتع بمكانة عظيمة تاريخية وروحانية، حيث تجلى الله سبحانه وتعالى للجبل وكلم سيدنا موسى عليه السلام، كما تضم جبل كاترين، وبه دير سانت كاترين الأثري الذي يعد أحد أقدم الأديرة على مستوى العالم، وتعد المدينة ملتقى للديانات السماوية الـثلاث، وتقع في قلب محمية طبيعية، مؤكدًا أن تجمع كل هذه المقومات في مدينة سانت كاترين يجعلها منطقة فريدة من نوعها على مستوى العالم.

ويجري تنفيذ المشروع من خلال الجهاز المركزي للتعمير وبتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويهدف إلى إنشاء مزار روحاني على الجبال المحيطة بالوادي المقدس لتكون مقصدًا للسياحة الروحانية والجبلية والاستشفائية والبيئية على مستوى العالم، بجانب توفير جميع الخدمات السياحية والترفيهية للزوار وتنمية المدينة ومحيطها، مع الحفاظ على الطابع البيئي والبصري للطبيعة البكر.

مشروعات وفرص كبرى

إنشاء فندق جبلي متكامل 150 غرفة ومنتجع سياحي استثماري

ويتم تنفيذ منطقة تضم كل الخدمات للزوار والسائحين، مثل المحال والمكاتب الإدارية والمطعم والكافتيريا والقبة السماوية وغيرها، وتضم كذلك الفندق الجبلي الذي يضم 150 وحدة فندقية، بالإضافة إلى ساحة السلام، وبها ساحة للاحتفالات الخارجية ومبنى عرض متحفي متنوع ومسرح وقاعة مؤتمرات وكافيتريا وغرف اجتماعات.

وأكد الدكتور عاصم الجزار أن الساحة مصممة لتمكين جميع أتباع الديانات السماوية الثلاث من مناجاة المولى عز وجل.

وتابع وزير الإسكان بأن المشروعات الجاري تنفيذها لتطوير مدينة سانت كاترين تشمل إنشاء النُّزُل البيئي الجديد (امتداد) في منطقة وادي الراحة بسعة 216 غرفة، بالإضافة إلى إنشاء الحديقة الصحراوية بمحازاة سفح الجبل، وتربط النُّزُل البيئي الجديد بالفندق الجبلي وممشى «درب موسى» الذي يحاكي المسار التاريخي لسيدنا موسى عبر وادي الراحة وصولًا إلى جبل التجلي، وكذا تطوير النُّزُل البيئي القائم وتطوير منطقة استراحة السادات وإنشاء ساحة السلام التي تشمل ساحة للاحتفالات الخارجية ومبنى عرض متحفي متنوعًا ومسرحًا وقاعة مؤتمرات وكافيتريا وغرف اجتماعات.

وأشار الوزير إلى أنه جارٍ أيضًا إنشاء فندق جبلي متكامل بسعة 150 غرفة، وإنشاء مركز الزوار الجديد بمدخل المدينة في موقع ميدان الوادي المقدس، وإنشاء المجمع الإداري الجديد، وتطوير المنطقة السياحية (إنشاء المنتجع السياحي الاستثماري الجبلي ومنطقة تجارية «بازارات»، وإنشاء المبنى الاجتماعي الخاص بمركز الشباب)، وتطوير مركز البلدة التراثية (تطوير المسجد القائم، وتطوير المحال القائمة وإضافة محال جديدة، وتحويل المنطقة إلى منطقة سياحية تراثية للمشاة فقط تناسب طابع المدينة).

وأضاف أن المشروعات تشمل تطوير منطقة البيوت البدوية شاملة تنسيق الموقع وإنشاء مركزين للخدمات وتطوير منطقة وادي الدير وإنشاء المنطقة السكنية الجديدة، حيث ستتم إضافة وحدات سكنية وخدمات لاستيعاب الكثافة السكنية المتوقعة للمدينة بعد التنمية، بجانب تنفيذ أعمال تنسيق الموقع بمسار المشاة الرئيسي بوادي الأربعين من مركز الزوار حتى مركز المدينة، بالإضافة إلى أعمال شبكات الطرق للحركة الآلية وتطوير البنية التحتية والمرافق ورفع كفاءتها، وأعمال الوقاية من السيول التي تشمل معالجة مخرات السيول، حيث تمت مراعاة مساراتها في تصميم المخطط العام للمدينة بحيث تصبح عنصرًا إيجابيًّا ضمن شبكة المسارات وتنسيق الموقع بالمدينة.

ويبلغ عدد المشروعات التنموية الجاري تنفيذها في سانت كاترين نحو 14 مشروعًا متنوعًا بين مشروعات خدمية وإقامة سياحية وبنية أساسية.

التنمية السياحية

تشكيل لجنة لدراسة ضوابط عمل هيئة التنمية السياحية.. ووضع ضوابط جديدة لتعظيم العائد التنموي

ووجَّه الدكتور عاصم الجزار بتشكيل لجنة لدراسة ضوابط عمل الهيئة العامة للتنمية السياحية ووضع ضوابط جديدة لتعظيم العائد التنموي من النشاط السياحي.

وشدد وزير الإسكان على ضرورة إيجاد نوع من المرونة في نشاط التنمية السياحية، خاصة أنه نشاط حساس جدًّا للتقلبات، ولذا يجب وضع مجموعة من الضوابط التي تضمن استمراريته في الظروف المختلفة وتحقيق مصلحة الدولة والمستثمرين وجميع العاملين بالقطاع ودفع معدلات التنمية السياحية وتحقيق أقصى عائد.

وكان الدكتور عاصم الجزار قد رأس أول اجتماع لمجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية السياحية بعد نقل تبعيتها إلى وزارة الإسكان بحضور وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسياحة والآثار، والتنمية المحلية، والمالية، إلى جانب مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، حيث أكد أنه سبق له العمل في الهيئة قبل 30 عامًا، موجهًا الشكر إلى وزير السياحة والآثار على الجهد المبذول في تنمية قطاع السياحة.