الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الزراعة يوجه بتوفير التقاوي بأسعار مخفضة للمزارعين

الإثنين 18/يوليو/2022 - 05:37 م
أصول مصر

ترأس وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، السيد القصير، اليوم، اجتماع لجنة التقاوي بحضور بعض قيادات الوزارة والقطاع الخاص، حيث أكد فى مستهل الاجتماع على ما يلقاه قطاع الزراعة حالياً من اهتمام غير محدود من القيادة السياسية، باعتباره القطاع المسئول عن تحقيق الأمن الغذائي، ويأتي ملف إنتاج التقاوى على رأس اهتمامات الدولة المصرية.

توفير كل أوجه الدعم للبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي لتقليل فاتورة الاستيراد بالعملة الأجنبية

القصير أكد أيضاً على ضرورة الاهتمام باستنباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الإنتاجية، ومقاومة للتغيرات المناخية، وتسهم في ترشيد المياه، مشيرا إلى توفير كل أوجه الدعم للبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي لتقليل فاتورة الاستيراد بالعملة الأجنبية.

ضرورة توزيع التقاوى حسب الخريطة الصنفية لضمان تحقيق أعلى إنتاجية

ووجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بوضع آليات واضحة للحوكمة والمتابعة والرقابة على تداول التقاوى، وكذلك الأسعار لضمان وصولها للمزارعين بصورة جيدة وأسعار مخفضة، كما وجه بضرورة توزيع التقاوى حسب الخريطة الصنفية لضمان تحقيق أعلى إنتاجية.

تصدير ما يفيض عن حاجتنا من التقاوى لجلب العملة الصعبة للبلاد

وأشار القصير إلى ضرورة تسهيل إجراءات تسجيل التقاوى لتشجيع الباحثين على استنباط أصناف جديدة، وكذلك دراسة اتجاهات الأسعار العالمية وفتح آفاق جديدة لتصدير ما يفيض عن حاجتنا من التقاوى لجلب العملة الصعبة للبلاد.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى إنه يجب تكاتف وتعاون كل الجهات المرتبطة بالإنتاج الزراعي، سواء من الحكومة أو القطاع الخاص والمزارعين.

الوزارة تسعى إلى تغطية جميع احتياجات الفلاحين سنويا بالكامل من التقاوى خاصة المحاصيل الإستراتيجية

وأضاف أنه يجب تشجيع المزراعين على شراء التقاوى الجيدة المعتمدة كل عام لتحقيق إنتاجية عالية، مع تغير ثقافة الزراعة بالتقاوى التي يتم تخزينها في المنازل من الأعوام السابقة، خاصة أن الوزارة حاليا تسعى إلى تغطية جميع احتياجات الفلاحين سنويا بالكامل من التقاوى خاصة المحاصيل الإستراتيجية.

إقرأ أيضاً.. وزير الزراعة يتابع الحملة القومية لتحصين المواشي ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

إقرأ أيضاً.. وزير الزراعة يأمر بتشكيل لجنة لفحص تعديات الأراضي بطريق مصر الإسكندرية الزراعي

إقرأ أيضاً.. القصير: منع التعديات على الأراضي الزراعية وطرح السلع بأسعار مخفضة