الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

منظمة الصحة العالمية: مصر تبذل جهودا لمكافحة كورونا

السبت 28/مارس/2020 - 08:39 م
بنك القاهرة يقدم
بنك القاهرة يقدم 4 أجهزة تنفس صناعي لمستشفيات العزل في مواجه

أكدت منظمة الصحة العالمية, في بيان للتعليق على زيارة وفد خبرائها للدعم الفني إلى مصر, أن مصر بذلت جهودا كبيرة لمكافجة فيرس كورونا ولديها فرصة حاسمة الآن للسيطرة بشكل فعال على تفشي المرض قبل أن ينتقل من الوضع الحالي إلى انتقال مجتمعي".

وأشارت إلى أن مصر استطاعت أن تثبت فعاليتها في السيطرة على حالات متفرقة ومجموعات من الحالات قبل أن تتمكن من الانتشار عن طريق نظام مراقبة الوباء بشكل قوي ومستمر.

وأضافت المنظمة أنه  أصبح لدى مصر الآن القدرة على إجراء ما يصل إلى 200 ألف اختبار للفيروس، إلا أنها لم توضح الفترة الزمنية التي يمكن إجراء مثل هذه الاختبارات.

من جانبه، قال الدكتور إيفان هوتين، مدير إدارة الأمراض السارية في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن مصر تقوم بعمل كبير  مؤكد أن لدى مصر ايضا فرصة كبيره جدا للقضاء علي الفيرس المستجد وفي وقت سابق، قالت وزيرة الصحة والسكان في مصر، هالة زايد، خلال مؤتمر صحفي، إن الوزارة أجرت 25 ألف اختبار لفيروس كورونا.

ومساء الجمعة، أشارت زايد في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المُذاع عبر فضائية "MBC مصر"، إلى أن الاختبارات تجرى فقط لمن تظهر عليه أعراض الوباء، موضحة: "مش هروح أعمل مسحات (اختبارية) لكل المجتمع، لا ده غلط، مش أهم حاجة".

ولفتت زايد أن مصر تعتمد منذ البداية على نفس الأدوية التي لجأت إليها دول، بينها فرنسا وأمريكا، في علاج المصابين بفيروس كورونا، مُبينة أنها "أدوية قديمة" تستخدم في علاج مرضى الملاريا ونقص المناعة المكتسبة، وغيرها من الأمراض.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، كشف عن خروج 5 حالات لمصريين من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 121 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 161 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.