السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

المدير الإقليمى فى مصر لـSavills العقارية: مصر من أسرع معدلات النمو عالميًّا

الثلاثاء 31/مارس/2020 - 12:20 ص
المدير الإقليمى فى
المدير الإقليمى فى مصر لـSavills العقارية:مصر من أسرع معدلات

السوق تشهد معدلات طلب كبيرة.. والنمو السكانى حافز للاستثمار

الضيافة والتعليم على رأس الاستثمارات الأجنبية

400 ألف نسمة سنويًّا الزيادة فى سكان القاهرة

5.5 % نسبة النمو السنوى فى الناتج المحلى

22 % الزيادة المتوقعة فى عدد الاسر ذات الدخل المرتفع فى 2022

20 % ارتفاعاً فى عدد السائحين

أكثر من عودة قوية للسياحة.. وأعداد الزوار شهدت نموًا 20 % مؤخرًا

قال كاتسبى لانجر باجيت، المدير الإقليمى فى مصر لشركة «Savills» العقارية العالمية: «إن السوق المصرية بلاشك تشهد معدلات طلب كبيرة، إذ تجاوز تعداد سكان مصر 100 مليون نسمة، يسكن محافظة القاهرة وحدها 20 مليونًا منها، بمعدل نمو سكانى يبلغ 2 % سنويًّا، بما يعنى أن تعداد سكان القاهرة وحدها يزداد بمعدل 400 ألف نسمة سنويًّا».

 وأشار إلى أن مصر دولة واعدة، حيث ينمو ناتجها المحلى الإجمالى بأكثر من 5.5 % سنويًّا، وهو من أسرع معدلات النمو على المستوى العالمى.

وأوضح أن التوقعات تشير إلى زيادة عدد الأسر ذات الدخل المرتفع بأكثر من 22 % بحلول عام 2028. كما يشهد القطاع السياحى عودة قوية مع نمو أعداد زوار الدولة بنسبة تزيد على 20 % سنويًّا خلال الأعوام القليلة الماضية.

  الاستثمارات الأجنبية

 وأشار إلى أنه لا يزال فى مصر نقصٌ فى الوحدات العقارية الجاهزة والتى تتيح الإيجار طويل الأمد، وهى التى تجذب استثمارات المؤسسات الأجنبية، مشيرًا إلى أن المستثمرين المصريين أدركوا تلك النقطة، ومن المتوقع أن يتم تنفيذ مشروعات تتيح ذلك، لافتًا إلى أن هناك فرصًا عديدة لتطوير منتجات عقارية جديدة. وبالنسبة للقطاعات الأكثر جذبًا للاستثمارات، علق المدير الإقليمى فى مصر لشركة «Savills» العقارية، بأن ذلك يتوقف على خبرات المستثمرين، وقدرتهم على تحمل المخاطر، والنتائج التى ينشدونها من الاستثمار سواء لناحية زيادة الدخل أو رأس المال، وحجم المبالغ المالية المخصصة للاستثمار. وتابع قائلاً: «يتطلب على سبيل المثال قطاع التجزئة إدارة فعالة، وينطوى على مخاطر كثيرة فى حال لم تكن لدى المستثمر الخبرة الكافية فيه. وبالمقابل، بدأ قطاع الضيافة تسجيل تحسن ملحوظ، وأتوقع أن يكون، إلى جانب قطاع التعليم، من المجالات التى ستستقطب الاستثمارات الأجنبية على المدى القريب».

وأضاف أن معدلات الطلب على المكاتب، ولا سيما فى مدينتى القاهرة الجديدة والشيخ زايد تشهد ارتفاعًا ملحوظًا. وينبغى ألا نغفل أهمية المدن الجديدة والفرص الكثيرة التى توفرها.

لماذا مصر؟

وأكد باجيت أن جميع المؤشرات، مثل النمو السكانى، ونمو الناتج المحلى الإجمالى، وتصنيفات سهولة مزاولة الأعمال، والاستقرار الحالى وغيرها، تؤكد أن مصر تشهد تحسنًا بوتيرة متسارعة مقارنة بالكثير من الدول الأخرى.

وأشار بالقول: «تحتاج مصر فقط لتوفير منتجات عقارية ملائمة لمواكبة متطلبات المستثمرين، مثل أصول مدرَّة للدخل، مع مستأجرين رفيعى المستوى، وعقود إيجار طويلة الأمد، كما يجب تعزيز مستويات الشفافية، حيث يحتاج المستثمرون إلى معلومات وبيانات تتيح لهم اتخاذ قرارات مستنيرة»، مؤكدًا أن ولدى شركة «سافيلز» استعداد للتعاون مع عدد من كبار المطورين العقاريين لمعالجة هذا الأمر. وتعتبر «Savills» مزوَّدًا عالميًّا للخدمات العقارية، وهى مدرجة فى سوق لندن للأوراق المالية. وتمتلك الشركة شبكة عالمية تضم أكثر من 600 مكتب وشريك، ويعمل أكثر من 35 ألف موظف فى فروعها ضمن أكثر من 60 دولة حول العالم فى الأمريكتين، والمملكة المتحدة، وأوروبا، وآسيا والمحيط الهادئ، وأفريقيا، والشرق الأوسط. وتقدم الشركة لعملائها حول العالم طيفًا واسعًا من الخدمات الاستشارية المتخصصة وخدمات المعاملات والإدارة العقارية.