الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

وزير الإسكان: إنجاز المشروعات فى التوقيتات المحددة وبكفاءة عالية

الإثنين 27/أبريل/2020 - 12:51 ص
وزير الإسكان: إنجاز
وزير الإسكان: إنجاز المشروعات فى التوقيتات المحددة وبكفاءة ع

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، تنفيذ المشروعات القومية بالمدن الجديدة مستمر، لا سيما مشروعات الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل ومشروعات الطرق والمرافق؛ لتحقيق أهداف المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية 2052، وهو مضاعفة المعمور من 7 % إلى 14 %.

وأوضح الجزار، أن أجهزة المدن الجديدة تكثف جهودها للانتهاء من المشروعات فى التوقيتات المحددة وبكفاءة وجودة عالية.

صحة العاملين أولاً

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الأولوية الكبرى، هى حماية أرواح وصحة جميع العاملين بالمشروعات، والحفاظ على سلامتهم.

ولفت إلى أن العديد من شركات المقاولات العاملة فى المواقع المختلفة بدأت تستخدم بوابة للتعقيم يمر من خلالها كل العاملين، بالإضافة لعدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد مثل وجود مقياس للحرارة فى كل المواقع، وأماكن مبيت العمال بمواقع العمل الكبيرة، والتنبيه على العمال من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بعدم النزول للعمل فى هذه الفترة، وكذا أى عامل تظهر عليه أعراض الإصابة، ووضع خطة للكشف على العاملين قبل عودتهم إلى مواقع العمل.

وأشار لوجود متابعة يومية لتنفيذ الشركات للإجراءات الاحترازية والوقائية، مثلما هناك متابعة للموقف التنفيذى للأعمال، لافتا إلى أن العمل يسير حاليا بوتيرة جيدة فى المواقع المختلفة.

وأوضح أن الوزارة تحرص على ضمان فرص عمل للعاملين، كما تحافظ استمرار مواقع العمل والإنتاج فى عملها، مشيراً إلى أنه نبّه على شركات المقاولات اتخاذ الإجراءات الوقائية الاحترازية الصارمة كشرط للاستمرار فى العمل .

بوابة تعقيم بالعاصمة الجديدة

وشدد الجزار على أن الوزارة تحرص على تطهير وتعقيم جميع مواقع المشروعات الجارى تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التى يتم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح أن فرقا متخصصة فى تنفيذ أعمال التطهير والتعقيم، بالتعاون مع وزارة الصحة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، تقوم باستخدام مواد كيميائية مخصصة للتعقيم والتطهير، من أجل الحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالمشروعات ومنع انتشار الفيروس.

وأضاف أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، تقوم باستمرار بإرسال 10 سيارات نافورى مجهزة ومحملة بالكيماويات اللازمة، لتعقيم الشوارع، ومواقع العمل، والمكاتب، وثكنات العاملين، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية للشركة القابضة وشركاتها التابعة، للمساهمة فى الحفاظ على صحة وسلامة العاملين بتلك المشروعات القومية المهمة.

تطهير مشروعات العلمين الجديدة

ولفت الجزار إلى أنه تم تشكيل فرق متخصصة فى أعمال التعقيم والتطهير، من شركات المياه والصرف الصحى بالإسكندرية والبحيرة ومطروح، للقيام بتنفيذ أعمال التعقيم والتطهير لجميع مواقع تنفيذ المشروعات المختلفة بمدينة العلمين الجديدة، موضحا أنه تم تعقيم مواقع العمل، والمكاتب، والأتوبيسات التى تنقل العاملين، والمطاعم التى تُعد الوجبات للعاملين، وكذا أماكن سكن العاملين.

وأكد أنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالمشروعات الجارى تنفيذها بمدينة العلمين الجديدة، وكذا سائر المشروعات على مستوى الدولة، والحد من انتشار الفيروس.

حملات توعية

وأشار الجزار إلى أن الوزارة تعمل على تكثيف حملات التوعية من خلال المنشورات واللوحات الإرشادية، وتعقيم وتطهير المكاتب والمصاعد والسيارات، لا سيما مكاتب خدمة المواطنين، وتعقيم الجهات الخدمية.

كما أوضح أنه يتم عمل تعقيم مقار أجهزة المدن بالكامل، والمراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين والإدارات المماثلة بكل جهاز، وتوفير الكمامات والأدوات الخاصة بالنظافة، للقضاء على أى تلوث، وذلك حرصاً من كل جهاز على صحة العاملين والعملاء.

كما أوضح أن رئيس كل جهاز يتولى توفير مستلزمات ومواد التعقيم، والمطهرات، ويقوم فريق الرش بالمرور على جميع إدارات الجهاز، وتعقيم كل المكاتب والحمامات وخاصة مركز خدمة المواطنين، ووضع اللافتات الإرشادية لزيادة الوعى الصحى للموظفين، ومتابعة جميع التعليمات والقرارات والبيانات من خلال التواصل الاجتماعى.

وقال الوزير إن وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستقوم بالتعجيل بصرف المستحقات المالية للشركات، حتى تتمكن من دفع عجلة العمل بالمشروعات المختلفة وصرف مستحقات مقاولى الباطن، والتأكيد على إلزامهم بصرف نصف أجور العاملين حال وقف الأعمال لمدة أسبوعين.

وأكد أن الوزارة ستراعى مد مدة تنفيذ المشروعات، وستقدم كل الدعم الممكن للشركات.

وأشار إلى أنه سيتم عقد لقاء شهرى مع مسؤولى شركات المقاولات من أجل مناقشة جميع الأمور المتعلقة بالقطاع، وتبادل الأفكار والمقترحات حول تطوير هذا القطاع، والنهوض به، باعتباره قاطرة التنمية الاقتصادية.

فرص عمل جديدة

وأوضح الجزار أن الوزارة باعتبارها إحدى أكبر الجهات المُسندة لتنفيذ المشروعات الكبرى على مستوى الدولة، تحرص على استمرار العمل بالمشروعات المختلفة، وفتح آفاق للعمل بمشروعات جديدة، من أجل توفير فرص العمل، ورفع معدلات النمو الاقتصادى، ودفع عجلة التنمية والإنتاج. وأكد أن قطاع التشييد والبناء، هو قاطرة النمو الاقتصادى، ويعمل على تنشيط وتشغيل عدد كبير من الصناعات التى تخدمه. وأشار فى هذا الصدد إلى الإعداد لكشوف بأسماء العاملين بالمشروعات المختلفة للسماح لهم بالتحرك ذهاباً وإياباً إلى مواقع العمل فى أوقات حظر التجول المعلنة من مجلس الوزراء.

تيسيرات فى سداد المستحقات لمنع الزحام

وأوضح أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قررت قبول سداد مقدمات الحجز، أو الأقساط، أو أى مستحقات أخرى، على الوحدات السكنية، أو الأراضى، والمستحقة خلال شهر أبريل، عن طريق التحويل من أى من البنوك العاملة داخل الجمهورية إلى بنك التعمير والإسكان. وأوضح أن على العميل أن يرجع إلى فرع بنك التعمير والإسكان التابع له الوحدة السكنية، أو الأرض، للحصول على رقم الكود الخاص بها بالفرع، ليتم التحويل عليه.

تعليق المزادات والقرعات العلنية

وقال الجزار إن هيئة المجتمعات قررت تعليق جلسات إجراء المزادات والقرعات العلنية بجميع المدن الجديدة والسابق الإعلان عنها للوقاية من الفيروس، على أن يتم الإعلان لاحقا عن التوقيتات الجديدة.

وأرجح ذلك إلى حرص الهيئة على مصالح المواطنين وحمايتهم، وذلك ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة للوقاية من الفيروس المستجد.