الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

فى ظل أزمة كورونا.. أجهزة المدن الجديدة تتحول لخلايا عمل

الإثنين 27/أبريل/2020 - 01:44 ص
فى ظل أزمة كورونا..أجهزة
فى ظل أزمة كورونا..أجهزة المدن الجديدة تتحول لخلايا عمل

تحولت أجهزة المدن الجديدة إلى خلايا عمل تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء فى ظل ظهور أزمة الفيروس التاجي، كوفيد19 عبر شن حملات مكبرة لمجابهة انتشار كورونا وذلك إطار السياسة العامة التى تنتهجها الدولة.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، قد كلف رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بشن حملات لتنفيذ القرارات الصادرة من رئيس مجلس الوزراء، مؤكدا ضرورة تطبيق القرارات بالمدن كافة والتعامل بحسم مع المخالفين .

وأغلقت 6 أكتوبر أماكن التجمع وأزالت جميع مخالفات البناء وعقمت عمارات الإسكان الاجتماعى والمبانى الخدمية، كما دفعت القاهرة الجديدة والعبور والشروق والعاشر من رمضان وبدر وغيرها بفرق تعقيم واستعانت بعمالة مدربة لتنفيذ أعمال التطهير.

فى سياق ذى صلة، تواصلت «أصول مصر» مع العديد من أجهزة المدن الجديدة للتعرف على الخطط المالية وأوجه صرفها بالمشروعات وطرق تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء نحو أهمية الحفاظ على سلامة العاملين.

تحقيق 640 مليون جنيه من الخطة المالية لـ«الشروق»

كشف المهندس عبدالرؤوف الغيطي، رئيس جهاز مدينة الشروق، عن تحقيق 640 مليون جنيه حتى 30 مارس الماضى من الخطة المالية لعام 2019\ 2020 البالغة 982 مليونًا.

وأوضح الغيطى أن الخطة المالية لهذا العام تقسم بواقع 230 مليون جنيه للطرق، و340 مليونا للإسكان، و60 مليونا خدمات، و67 مليونا للكهرباء، و10 ملايين اتصالات، و256 مليونا لمياه الصرف، و12 مليونا زراعة، و7 ملايين للانشطة الاخرى ، مؤكدا أنه جار وضع الخطة المالية للعام 2020/2021.

وأشار الى أنه يتم العمل خلال الفترة الحالية بطاقة 50% بسبب فيروس كورونا المستجد وسط إجراءات وقائية مكثفة، موضحا أن الجهاز يقوم بعمليات تطهير بشكل دورى بالإضافة إلى توزيع كمامات وأدوات تطهير على جميع العاملين وذلك بالتعاون مع مجلس أمناء المدينة والالتزام بالقرارات الحكومية.

وقال إنه تم التأكيد على جميع الشركات باتخاذ كل الإجراءات أثناء العمل فى المواقع، لافتا إلى أن العمالة الموسمية تعمل أيضا بطاقة 50% بمستحقات كاملة .

وأضاف أنه تم تفعيل استقبال الطلبات الخاصة بالتراخيص إلكترونيا، حرصا على تنفيذ الخطة الحكومية الموضوعة لمواجهة الفيروس وتم تسليم 140 ترخيصا لشركة المقاولون العرب من خلال الموقع.

وأكد الغيطى أنه جار الترتيب لتنفيذ لجان ليلية من أجل استمرار حركة العمل خلال شهر رمضان الكريم وسط الإجراءات الاحترازية المكثفة.

دمياط الجديدة تحدد 700 مليون جنيه لخطة 2020 \2021

قال المهندس محمد رجب، رئيس جهاز دمياط الجديدة والمشرف على المنصورة الجديدة، إن الخطة المالية لعام 2020\2021 ستبلغ 700 مليون جنيه، موضحا أن خطة العام الجارى بلغت مليار جنيه تم تحقيقها بنسبة 114% .

وأشار إلى أنه يتم العمل خلال الفترة الحالية بطاقة تترواح ما بين 30 و50% وفق الإجراءات الوقائية و القرارات الحكومية، مشيرا الى أن جميع العمالة الموسمية يصلهم جميع مستحقاتهم المالية بشكل كامل منذ بداية الأزمة.

وأكد تفعيل استقبال طلبات التخصيص إلكترونيا من بداية الشهر الحالى وذلك لاستكمال تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية، مشددا على انخفاض نسبة طلبات التراخيص وذلك لارتفاع نسبة توقف المواطنين عن العمل وقلقهم من الوضع الراهن الذى تمر به البلاد.

ولفت رجب إلى ضرورة استمرار العمل خلال شهر رمضان التزاما بالمواعيدة المحددة لتسليم المشاريع ومواصلة العمل على تنفيذ المرافق فى كل المدن والمشروعات الجديدة.

2 مليار جنيه خطة مالية 2020\2021 بالشيخ زايد

قال المهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد إن الخطة المالية لعام 2020_2021 ستبلغ 2 مليار جنيه، مقابل نصف ميزانيتها العام الجارى التى تم تحقيقها بنسبة 110%.

وأشار الى أن طاقة العمالة خلال الفترة الحالية 50% ولاتواجد الموظفين ذوى الأمراض المزمنة وموظفى الأقاليم.

وأوضح أن الجهاز اتخذ جميع الإجراءات الوقائية من تعقيم وتوزيع الكمامات على جميع الموظفين، بالإضافة الى استمرار عمليات التعقيم فى شوارع المدينة وتعليق لوحات استرشادية لرفع الوعى لدى الموطنين عن كيفية الوقاية من الفيروس والحرص على تنزيل التعليمات على صفحة التواصل الاجتماعى الخاصة بالجهاز على فيس بوك.

ولفت إلى أن الجهاز منح جميع موظفى العمالة الموسمية المستحقات كافة دون نقص وذلك لأن العمل مستمر ولكن بأعداد محدودة.

وأوضح فهمى أن حركة العمل مستمرة خلال شهر رمضان وسيتم وضع قوانين وترتيبات لذلك طبقًا للوضع الراهن الذى تمر به البلاد .

إعداد الموازنة الجديدة لـ«العبور»

قال المهندس أحمد عمران، رئيس جهاز مدينة العبور، إن الخطة المالية للعام الحالى تبلغ 1.2 مليار جنيه تم تحقيقها بنسبة 100%، وجار وضع خطة عام 2020/2021.

وأكد أن جميع الموظفين داخل المواقع يعملون بطاقة 100%، بينما الموظفون داخل الجهاز فى التزام تام بقرارات الحكومة بالعمل بنسبة 50%، لافتا إلى إعطاء الموظفين ذوى الأمراض المزمنة والسيدات من لديهن أطفال أقل من 12 عامًا. ولفت إلى أن الجهاز شدد على جميع الشركات داخل المواقع بتعقيم وتطهير، بالإضافة إلى تطهير إمكان استراحات العمال، وذلك حرصًا على سلامة جميع العاملين.

وأضاف أنه جرى تعقيم وتطهير جميع المبانى الحكومية داخل المدينة ومبنى الجهاز وذلك بشكل دورى فى إطار حزمة الإجراءات الوقائية.

القاهرة الجديدة تسلم مدينتى 300 طلب ترخيص عبر الموقع الإلكتروني

أكد المهندس أمين غنيم رئيس جهاز القاهرة الجديدة أنه تم تسليم 300 طلب ترخيص لمدينتى من خلال الموقع الالكترونى المفعل لاستلام طلبات التراخيص وسط حزمة الإجراءات والقرارات الحكومية لمكافحة فيروس كورونا.

وقال إن الجهاز يقوم بعمليات تعقيم وتطهير بشكل دورى بشوارع المدينة ومبنى الجهاز وإلزام الجميع العمل وسط الاجراءات الوقائية المكثفة

.وأوضح أنه يتم إلزام جميع الشركات التى تعمل فى المواقع بتطبيق إجراءات حماية العمال وتطهير أماكن استراحات المغتربين منهم. وأشار غنيم إلى أن القوة العاملة خلال الفترة الحالية تبلغ 25% فقط، وقد تصل إلى 30 فى بعض المواقع وذلك بسبب مخاوف العمال خاصة عمال الأقاليم من فيروس كورونا المستجد. وأوضح أن حركة العمل مستمرة خلال شهر رمضان . وقال رئيس الجهاز إن العمالة الموسمية يأخذون جميع المستحقات كاملة، كونهم موظفين مثل جميع العاملين بالجهاز.

80 % الطاقة العمالية بمدينة المنيا الجديدة

أكد محمد مصطفى رئيس جهاز المنيا الجديدة، أن نسبة العمالة داخل أغلب مواقع المدينة تصل إلى 80%، وسط الإجراءات الوقائية الكاملة وذلك التزاما بالمواعيد المحددة، موضحا أن نسبتها داخل الجهاز 50% التزاما بالقرارات الحكومية. وأشار إلى أنه تم بتطبيق كابينات التعقيم وذلك حرصا على سلامة جميع العاملين وقياس درجات حرارتهم باستمرار . وأكد أن العمالة الموسمية تحصل على الرواتب كاملة دون نقص منذ بداية الأزمة، مشيرا إلى استمرار العمل خلال شهر رمضان وجار دراسة الخطة والترتيبات لكى تتمشى مع الوضع الحالي.

وقال مصطفى إن الجهاز مستمر فى نشر التوعية والإرشادات الكاملة عن الفيروس وكيفية الوقاية منه .