الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

جهاز تنمية المشروعات: الاستفادة من خبرات المصريين بالخارج ومساعدتهم بإقامة مشروعات (فيديو)

الثلاثاء 23/يونيو/2020 - 10:20 م
أصول مصر

قال المهندس محمد عبد المالك رئيس قطاع المكاتب الإقليمية بجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز تبنى فكرة الاستفادة من مشروعات المصريين العائدين من الخارج وبالأخص المصريين العائدين من ليبيا مؤخرا.

وأضاف عبد المالك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية جيهان لبيب ببرنامج 90 دقيقة المذاع عبر فضائية المحور، أن هذه المبادرة هو نتاج تعاون مشترك بين وزارة الصناعة وجهاز تنمية المشروعات ووزارة الهجرة ووزارة التضامن.

وأشار عبد المالك، إلى أنه بناء على هذا التعاون تم الاتفاق على وضع إطار تعاون لمساعدة العائدين من الخارج نتيجة تضررهم من أزمة كورونا وتم البدء بشكل سريع مع المصريين العائدين من ليبيا نتيجة الأزمة التي لحقت بهم هناك في الأونة الأخيرة.

وأفاد، أن هدف هذه المبادرة هو توجيه رسالة لكل المصريين بالخارج بأن مصر تقف بجوار أبناءها ولا تتركهم، وأنها ملتزمة بتعويضهم عما فقدوه خلال العودة وخاصة العائدين من ليبيا.

وأكد عبد المالك، أنه تم التواصل مع هؤلاء المصريين في نفس يوم عودتهم ثم تم عمل لقاء بهم لمعرفة خبراتهم وقدراتهم في العمل.

وأفاد، أن من خلال الاستماع لهم وجدنا أن أغلبهم لديهم خبرات في مجال المقاولات وكذلك تجارة المواد الغذائية ومواد البناء وغيرها، وبالتالي تمكن الجهاز من تحديد مطالبهم ومساعدتهم في إقامة مشروعات لكل فرد فيهم سواء بالتدريب واستخراج المستندات اللازمة للمشروع ثم يليها اتاحة التمويل اللازم لإدارة المشروع.

على جانب أخر، أكد عبد المالك، أن الجهاز سيتعامل مع باقي المصريين العائدين من الخارج وتحديد خبراتهم وتوظيفها بالشكل الأمثل بحيث يتم مساعدة كافة المصريين العائدين من الخارج وتعويضهم عن وظائفهم أو أعمالهم التي كانوا عليها بالخارج.