الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الناتج المحلي السويسري ينكمش بنحو 8.2 % خلال الربع المنتهي

الخميس 27/أغسطس/2020 - 05:00 م
أصول مصر

سجل اقتصاد سويسرا انكماش بوتيرة قياسية خلال الربع الثاني من هذا العام، مع تضرر الأنشطة الاقتصادية بشدة وسط تفشي وباء كورونا.

وكشفت  بيانات صادرة عن أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية السويسرية "سيكو"، اليوم الخميس، أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد انكمش بنحو 8.2 بالمائة خلال الربع المنتهي في يونيو مقابل هبوط 2.5 بالمائة المسجل بالربع الأول.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن اقتصاد سويسرا سوف ينكمش بنحو 9 بالمائة في الربع الماضي.

كورونا يتسبب في انكماش الاقتصاد بنحو 10.5 % خلال اول 6 أشهر من العام الحالي

وتعتبر قراءة الربع الثاني هي الأسوأ منذ بدء رصد السجلات في عام 1980 , وقد يعني ذلك أن وباء كورونا تسبب في انكماش اقتصاد سويسرا بنحو 10.5 بالمائة في غضون أول 6 أشهر من العام الجاري مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019.

تراجع انفاق المستهلكين بنحو 8.6% خلال الربع الماضي

وجاء أداء الاقتصاد السويسري بفعل تراجع الإنفاق الخاص للمستهلكين بنحو 8.6 بالمائة في الربع الماضي على أساس فصلي بسبب إغلاق المحلات والمطاعم وقيود السفر.

انخفاض الاستثمار في البناء بنحو 4% خلال الربع الماضي

كما أن الاستثمار في البناء انخفض بنحو 4 بالمائة في الربع الماضي، في حين تراجعت السلع الرأسمالية بنسبة 11.7 بالمائة في نفس الفترة، بينما تراجعت صادرات وواردات الخدمات بنحو 15.9 بالمائة و22.2 بالمائة على الترتيب.

سويسرا اقل حدة في الانكماش من المانيا وفرنسا وايطاليا

و كان الانكماش الاقتصادي لسويسرا أقل حدة من وتيرة الهبوط المسجلة في ألمانيا والبالغة 9.7 بالمائة والانكماش الذي يتجاوز 10 بالمائة في فرنسا وإيطاليا.

ووقف معدل الفائدة في سويسرا عند سالب 0.75 بالمائة، فإن البنك المركزي لم يخفض الفائدة هذا العام كاستجابة لأزمة الفيروس، رغم تكثيف التدخل في العملة لإبطاء وتيرة ارتفاع قيمة العملة المحلية.

وبحلول الساعة 1:14 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع الفرنك السويسر مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.2 بالمائة لتهبط الورقة الخضراء إلى 0.9066 فرنك.