الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

"بحوث الإسكان":50% من مباني الحكومة في العاصمة الإدارية ملزمة  بمشروع الطاقة الشمسية وإفريقيا لديها أزمة طاقة 

السبت 05/ديسمبر/2020 - 02:04 م
أصول مصر

قالت هند فروح، أستاذ العمارة، أستاذ التقييم البيئي والعمارة المستدامة بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء إن مركز بحوث الإسكان كان في الصدارة بشأن التعامل مع ظاهرة التغيرات المناخية وتقديم حلول، هذا بالإضافة إلى أن معالجة المياه وإعادة التدوير على مختلف التكنولوجيات، لافتة إلى أنه الهدف الأساسي هو المدن والتجمعات العمرانية المستدامة.

واضافت أن المركز لديه منهجة في التصميم والابتعاد عن التقليد لمناسبة تطور العصر و المساحات الخضراء، مشيرة إلى أنه تم وضع كل الجهود لبناء عمارة مستدامة والدخول في مجال الزراعة العضوية لتتناسب مع اقتصاديات المنطقة.

وتابعت" القرية المنتجة المنخفضة التكليف الصديقة البيئة بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء وغيرها من أحد المشروعات التى نتوجه إليها وكذا فكرة زراعة الأسطح وذلك للتخفيض في الطاقة والمياه و المخلفات وهذا يندرج تحت مشاريع المباني الخضراء".

وأوضحت أن إفريقيا تتوجه نحو المباني المستدامة وهذا مكلف في الفكر وعملية التشييد والتصميم، مشيرة إلى أن مشروع البناء بالتربة لا يوجد به قبول اجتماعي لكنها من السهل تطبيقه في إفريقيا ومنخفض في التكليف ومركز بحوث الإسكان يتعامل مع تلك الفكرة من خلال دراسة مستوفية. 

وأردفت "مشكلة الطاقة من المشاكل الاساسية في إفريقيا  أدعو القارة السمراء أن يكون لها معيار لتقيد البناء المستدام "، مشيرة إلى أن الطاقة الشمسية في المعمار يمكن استخدامها في توفير تشطيبات المباني وايضا تم تنفيذ محطات للطاقة الشمسية المركزية على أرض الواقع ضمن خطة التوجه نحو الطاقة النظيفة والتنمية المستدامة.

وقالت ٥٠% من مباني الحكومة في العاصمة الإدارية ملزمة  بمشروع الطاقة الشمسية. 

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي في مقر الاتحاد المصري  للتشيد والبناء .