السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

ياسر شاكر: بلغت استثمارات أورنج منذ انطلاقها بمصر حتى الآن 65 مليار جنيه

الأحد 20/ديسمبر/2020 - 11:52 م
ياسر شاكر: بلغت استثمارات
ياسر شاكر: بلغت استثمارات أورنج منذ انطلاقها بمصر حتى الآن 6

قال ياسر شاكر، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «أورانچ مصر» إنها تقدم نظام خاص لإدارة التعليم عن بعد عبر منصة للتعلم الرقمي التفاعلي والتي تمكن المدارس والجامعات من إدارة موارد الهيئات التعليمية التابعة لها بسهولة من خلال منصة واحدة.

أورنج تتصدر التقارير العالمية كأسرع شبكة انترنت فى مصر

 

وأضاف شاكر، أن النظام الجديد يتيح الدراسة للطلاب عبر الإنترنت والتواصل مع معلميهم وتحميل جميع المواد والمحتوى التعليمي بالإضافة لإمكانية السماح للآباء بتتبع الطلاب وتقييمهم وللمعلمين بإرسال الاختبارات والمواد الدراسية والدورات التدريبية.

وأشار، إلى أنه بالإضافة إلى ذلك يمكن من خلال المنظومة إدارة أسطول حافلات المدارس والجامعات بتوفيرها تقنيات خاصة لتتيح الاتصال بتلك المنصات عن بعد بطريقة سريعة وسهلة وآمنه وخاصة في الأماكن النائية والتي يتعذر الوصول إليها بشبكات نقل البيانات المعتادة.

وأفاد، أن «أورانج» تقدم باقات واشتراكات خاصة طورت خصيصا لخدمة المنظومة التعليمية وأحدث حلولها لدعم المناطق النائية أو الجديدة والتي تتميز بضعف الشبكة داخلها وذلك عن طريق تقديم خطوط خاصة بها للربط بين المدارس والجامعات داخلها بالشراكة مع شركات متخصصة في هذا مجال.

وأوضح «شاكر»، أن أورانج تحرص على مساعدة القطاع الطبي من خلال منصة «hospital information system»، لتحويل تسجيل بيانات المرضى من ورقية إلى رقمية عن طريق تسجيل بياناته حتى من منزله، موضحا أن بياناته تُحفظ على تلك المنصة ولا يحتاج لإعادة التسجيل إذا ذهب للمستشفى مرة أخرى.

وتابع، أن ذلك يخدم القطاع الطبي في تشخيص الأمراض ومتابعة حالته بصورة رقمية مسجلة، مضيفا أن من ضمن الحلول الرقمية المقدمة من الشركة القدرة على تحويل إشارة المرور وعمود الإضاءة والإعلانات إلى علامات رقمية تتمكن من خلالها الشركة المعلنة من تغيير الإعلان دون الحاجة لذهاب شخص لتغييرها عن طريق عمل «broadcasting» لها.

 

أورنج بصدد الانتهاء من تصميم أكبر مركز بيانات في الشرق الأوسط بالعاصمة الإدارية باستثمارات 135 مليون دولار  

وكشف الرئيس التنفيذي لـ «أورنج» عن نظام الـ «barking system» المُقدم من أورانج والذي يساعد في معرفة إن كان هناك مكان «ركنة» للسيارة في مولات معينة أو أماكن عامة ودفع حجزها عن طريق أورانج كاش من المنزل.

واستكمل، أن «أورانج» تقدم أحدث حلول المدن الذكية المتعلقة بالنقل والطرق من خلال خدمة ITS التي تسمح بميكنة وإدارة حركة المرور والإضاءة الذكية للطرق وكاميرات المراقبة المزودة بخاصية التعرف على الوجوه.

وأشار، إلى أن خدمات وحلول مركز بيانات العاصمة الإدارية الجديدة تصل تكلفته إلى 135 مليون دولار حيث تقوم أورنچ بوضع التصميم الخاصة به وكذلك بنائه وتشغيله، موضحا أن مركز البيانات الجديد يعد أحد أكبر المراكز التكنولوجية الرئيسية فى مصر والقارة الإفريقية وهو مركز بيانات على أحدث طراز يتميز بقدرته الكبيرة على الاستيعاب والتعامل مع البيانات والمعلومات والتأمين في مصر وأفريقيا.

ونوه، إلى أن مركز البيانات يستضيف مركز عمليات المدينة “جميع الحلول الذكية في العاصمة الجديدة” بالإضافة إلى مساعدة العاصمة الادراية الجديدة لتصبح مزود خدمة سحابية.

وأوضح، «شاكر» أن الشركة قامت هذا العام بتوجيه ما يقرب من 80% في الاستثمار بمجال نقل البيانات وتغطية معظم المناطق وبناء محطات عديدة فى مختلف المحافظات، موضحا أن الشركة ستضخ حزمة استثمارات تصل قيمتها إلى نحو 4 مليارات جنيه لدعم وتحسين الشبكة بعد تنفيذ مرحلة مهمة من التطوير العام الماضى.

 

أورنج لديها 8000 محطة تغطي كل أنحاء الجمهورية.. و70% منها تدعم خدمات الجيل الرابع

 

وتابع، «نعتزم تنويع المحفظة الاستثمارية فى عدد من المجالات فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق معدلات نمو مقبولة على مستوى الإيرادات والأنشطة التشغيلية عبر زيادة استثماراتها فى مجال البيانات الرقمية والخدمات المالية.

وقال، إن الشركة تستهدف الحفاظ على حصتها السوقية عبر سياسات تعتمد على تحديث الشبكات وتقديم خدمات متكاملة.

يذكر أن عدد محطات شركة أورنج حوالي 8000 محطة منها 1000 محطة تم إنشاؤها خلال ما يقرب من عام، و70% من إجمالي المحطات تدعم خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع، ويبلغ عدد متاجرها على مستوى الجمهورية ما يزيد عن 800 متجر.

واستطاعت أورنج عقد مجموعة من التحالفات مع بعض الشركات قدمت من خلالها خدمات ميكنة مواقع العمل، وأجهزة القياس، وإدارة أساطيل المركبات وحلولًا تكنولوجية أخرى خاصة بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

وتمتلك أورانج محفظة قوية من الحلول الذكية للمدن من البوابات الإلكترونية وكاميرات المراقبة وعدادات الكهرباء والمياه، بالإضافة إلى وحدات الإنارة التى تقوم بترشيد استهلاك الطاقة وتقليل تكلفة التشغيل على المدى البعيد، إلى جانب عملية تدوير المخلفات التي بدأت أورنج فى التركيز عليها، لما لذلك من عائد على البيئة وعلى الاقتصاد المصرى. وتعتبر أورانج هى صاحبة الحصة السوقية الأكبر فى خدمات Triple Play التى أصبحت موجودة فى مختلف المجتمعات السكنية، وتوفر هذه الخدمة الإنترنت فائق السرعة والقنوات التليفزيونية الرقمية عالية الوضوح والهاتف الثابت باستخدام كابلات الألياف الضوئية من خلال الشبكات الداخلية الخاصة بتلك التجمعات.وتمتلك شركة «أورانج» 7 مدارس أورنج المجتمعية في 6 محافظات، وترعى 55 مدرسة مجتمعية في 4 محافظات، بالإضافة إلى 10 مراكز رقمية للمرأة يتم تدريبهم فيها على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروعات صغيرة وكيفية تسويقها من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، وهناك بالفعل حوالى 280 مشروعا تم تنفيذها بجانب 5 معامل تصنيع للشباب «Solidarity Fab Labs» فى 5 محافظات، وهى الإسماعيلية وأسوان وأسيوط والدقهلية والشرقية وعدد المستفيدين سنويا حوالى 15 ألف شاب، حوالى 35% منهم من الفتيات... كما ذكر الرئيس التنفيذي للشركة.

 

بروفايل

 

 

 ياسر شاكر: عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة اورنچ مصر للإتصالات ش.م.م.

 عُين ياسر شاكر عضو مجلس إدارة منتدب ورئيس تنفيذي لشركة اورنچ مصر للإتصالات بدءاً من 1 مايو 2018.

 يتمتع ياسر شاكر بخبرة كبيرة ودور فعال في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لأكثر من 20 عاما، تخرج شاكر من كلية الهندسة بجامعة القاهرة - قسم الاتصالات، وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "The Ecole Superieure de Commerce de Rennes" بفرنسا.

 تقلد ياسر عدة مناصب بمجموعة "اورنچ":

_نائب الرئيس التنفيذي لاورنچ مصر للقطاع التكنولوجي.

_كما شغل عضوية مجالس إدارات العديد من الشركات.

_ منصب نائب أول للرئيس التنفيذي لمجموعة اورنچ العالمية للقطاع التكنولوجي بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

_ساهم في نجاح تنفيذ استراتيجية مجموعة اورنچ نحو التحول الرقمي في 19 دولة.