السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بعد توقيع بيان العلا بحضور قطر.. موقف مصر من القمة الخليجية الـ 41

الثلاثاء 05/يناير/2021 - 05:14 م
أصول مصر

عقب مقاطعة و قطع العلاقات من كلًا السعودية والإمارات والبحرين ومصر لدولة قطر التي استمرت منذ عام لثلاث سنوات منذ عام 2017   أعلن  الشيخ أحمد ناصر الصباح، وزير خارجية الكويت، بالأمس الموافق 4يناير لعام 2021عن الأتفاق الذي أدي إلى فتح المنافذ البحرية و البرية و الجوية بين  دولتي السعودية وقطر، حيث يأتي اليوم الموافق 5يناير لعام 2021 وخلال القمة  القمة الخليجية الـ 41 المنعقدة في المملكة العربية السعودية توقيع بيان "العلا"؛ لتعزيز الأمن الخليجي بحضور مستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري  الذي أعلن موقف مصر من القمة القمة الخليجية الـ 41 بالموافقة والشيخ تميم بن حمد أمير قطر.

 

 

فعاليات قمة الخليج 41.. تفاصيل القمة الخليجية اليوم 2021

جاءت فاعليات قمة الخليج الـ41 برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحضور قادة مجلس التعاون ومسئولى بعض الدول العربية. 

وقال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال كلمته الافتتاحية إن قادة دول الخليج وقعوا بيانا "للتضامن والاستقرار"، مؤكدًا على على أهمية توثيق التعاون بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي كافة . وحول الدور الخطير الذي تلعبه إيران في المنطقة طالب بن سلمان المجتمع الدولي بضرورة وقف الأنشطة المتعلقة ببرنامج إيران النووي "والمشاريع الهدامة التي ينفذّها وكلاء إيران"، على حد قوله، مثمنًا   جهود الكويت والولايات المتحدة في تحقيق المصالحة مع قطر. 

 كما أطلق ولي العهد السعودياسم "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح".

 على القمة الخليجية الحالية.   آخر أخبار المصالحة الخليجية 2021

بحث القمة  التصعيد الأمريكي الإيراني في الخليج وكيفية التعامل مع أزمة الملف النووي الإيراني والتصدي لمواجهة التهديدات  المشتركة.    كما تناولت عدد من القضايا أهمها تحقيق التضامن الخليجي والمصالحة بين دول الرباعي العربية «السعودية ومصر والإمارات والبحرين» وكذلك الجانب المتعلق بدولة قطر.

 وقال أمير الكويت الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر المبارك الصباح : "نقدر دور القيادة المصرية ودعمها للقضايا التي تهم أمن المنطقة"، متوجهًا بالشكر للملك سلمان والسعودية على تنظيم القمة الخليجية.

 من جانبه أعلن  أمين مجلس التعاون، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، أن قادة الخليج اعتمدوا البيان الختامي لقمة العلا.

 تفاصيل موقف مصر من المصالحة الخليجية 2021

 بعدما وقع وزير الخارجية، سامح شكري،  على بيان العلا أعلن بذلك موقف مصر الخاص من  القمة الخليجية الـ 41  غادر اليوم  المملكة العربية السعودية  إلى أرض الوطن ، حيث تحرص مصر على دعم وتضامن دول الرباعي العربي والسعى نحو تعزيز العمل العربي المشترك ضد التحديات المتقلبة التي تشهدها المنطقة.

العربي ودعم العلاقات بين الدول العربية الشقيقة انطلاقًا من علاقات قائمة على حُسن النوايا وعدم التدخُل في الشئون الداخلية للدول العربية، كما أثنت مصر على دور دولة الكويت الشقيقة على مدار السنوات الماضية في ترابط الوحدة العربية.