الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

أصحاب شركات: لهذا السبب.. لن تكون هناك برامج عمرة لهذا الموسم

السبت 09/يناير/2021 - 12:15 م
أصول مصر

اعتبر أصحاب شركات السياحة قرار المملكة العربية السعودية أمس بفتح المنافذ البرية والبحرية بشكل كامل من 31 مارس القادم قرار يعني عدم وجود موسم عمرة لهذا العام، حيث أن هذا التوقيت يسبق شهر رمضان المبارك بنحو 12يوما.

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس الجمعة، فتح الرحلات الدولية والمنافذ البرية والجوية والبحرية بشكل كامل اعتبارًا من 31 مارس المقبل، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة "سكاي نيوز عربية".

وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه "سيتم ابتداءً من يوم الأربعاء 31 مارس 2021ـ، السماح للمواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها، ورفع تعليق رحلات الطيران الدولية بشكل كامل، وفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بشكل كامل".

وقال علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة إن العمرة ستكون سياسية تقتصر علي أفراد من حاملي تأشيرات العمل، أو اي تأشيرة أخرى، ولن يتم السماح للشركات بالعمل وتنظيم أفواج كبيرة.

واستنكر "الغمري" أن تستطيع الشركات فتح باب التوثيق العقود بينها وبين الزملاء السعوديين في هذا التوقيت وتتمكن من تنظيم رحلات عمرة لإعداد من المصريين.

وأضاف أن عدد من سمح لهم بأداء العمرة منذ بداية الموسم بلغ نحو 50 ألف معتمر فقط نظرا الضوابط والشروط التي تضعها المملكة، والتي تشترط أن لا يزيد عدد المترددين على الحرم المكي يوميا عن 4 آلاف، فضلا عن اشتراط لأداء الصلاة في الحرم من خلال ابلكيشن عمرتي.

وتابع انه إذا تم السماح المعتمرين من الدول الاسلامية بعمل عمرة  في رمضان في ظل محدودية الإعداد المسموح لها داخل الحرم يوميا، ستكون حصة مصر ضئيلة جدا، وعدد الأفراد الذين ستكون لهم الرغبة أو القدرة علي السفر في ظل الإجراءات الإحترازية التي تفرضها المملكة ضئيل جدا.

ونقلت "واس" عن المصدر السعودي أمس  سيكون تنفيذ ذلك "وفقاً للإجراءات والاحترازات التي تضعها اللجنة المعنية باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي فيروس كورونا في المملكة بالتنسيق مع الجهات المعنية".

وكانت الداخلية السعودية قد قررت في يوم 21 ديسمبر 2020، تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية مؤقتًا لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعًا آخر بعد انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد.

واستثنت تعليمات وزارة الداخلية حينها حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور، مشيرة على أنه سوف تتم مراجعة هذه الإجراءات في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة، وما يرد من وزارة الصحة.

وقال إيهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة  أن التوقيت المعلن  من المملكة حر جدا، ولن تتمكن الشركات من عمل عقود التوثيق مع الوكلاء السعوديين أو حجز فنادق .

واشار الي أن المملكة بهذا القرار لا تريد عمل عمرة، وستقتصر علي الأفراد المتواجدين داخل أراضيها كما حدث في موسم الحج الماضي.

وتساءل عبد العال كيف ستتم الترتيبات والتنسيق مع السلطات السعودية حتي تتمكن الشركات المصرية من عمل برامج عمرة، مشيرا إلي أنه حتي ولو تم السماح يعمل كل الإجراءات اللازمة للسفر قبل 31مارس فإن عدد المعتمرين وفقا للشروط التي تضعها المملكة والتي أقرت بأنها ستظل موجودة سيكون قليل جدا. يذكر أن مصر حددت أعداد المعتمرين سنويا بـ500 ألف معتمر فقط و20%من هذا الرقم لعمرة رمضان.