السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

محمود محي الدين: العالم سيفقد عشرات الملايين من الوظائف بسبب كورونا

الأربعاء 20/يناير/2021 - 02:41 ص
أصول مصر

قال الدكتور محمود محيي الدين، الخبير الاقتصادي، والمدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، إن رئيس البنك الأوروبي يتوقع أن يكون هناك عدد كبير يُقدر بعشرات الملايين من الوظائف في الاتحاد الأوروبي، سوف تندثر من الأسواق، لكن أيضًا سيكون هناك عددا أكبر من الوظائف تدخل الأسواق، بسبب جائحة فيروس كورونا.

 وأضاف المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية، أن من يدخل لسوق العمل الجديد «أهلا وسهلا به، سيسعد ويُسعد من حوله، واللي يخرج بقى عاوز نظام ومساندة وضمان اجتماعي وإعادة تأهيله للقطاعات الجديدة»، مشيرا إلى أن الإنفاق بسخاء على نظم الضمان الاجتماعي من الأمور الهامة جدًا".

وأشار  إلى أنه يّجب أن تصاحب عملية الإنفاق بسخاء على نظم الضمان الاجتماعي، عملية التطوير والتنمية وتطوير القدرات أيضا، من أجل الاستفادة من التغيرات التي تحدث، مضيفًا: «العالم كله مش في مركب واحدة، إحنا مش في سفينة واحدة، صحيح فيه إعصار شديد وهي جائحة كورونا، ولكن هناك دول أشبه بسفن قوية ودول أخرى قوارب ضعيفة».

 

وأكد "محيي الدين"، أن الدول النامية «أصحاب القوارب الضعيفة» بدون ما تتعرض لنكبات أو جائحة تعاني من الضعف والانهيار، وبالتالي المساندة الدولية لها واجبة، ويجب توافر 28 مليار دولار من أجل توفير اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا للدول النامية.

وجائحة كورونا دفعت الاقتصاد الأوروبي إلى كساد هو الأعمق في تاريخ الاتحاد، بخاصة خلال النصف الأول من العام الحالي، ولو أنه يختلف بين دولة وأخرى، ليبدأ بعدها انحسار التباطؤ الشديد خلال الربع الثالث من هذا العام مع تخفيف إجراءات الإغلاق التي اعتمدتها مختلف الدول، تحديداً فرنسا وإسبانيا وإيطاليا التي ترافقت مع تدابير اتخدتها السلطات النقدية لدعم الأسواق المالية وإتاحة التمويل والتسليف، ما أسهم في تعزيز الثقة وإرساء بعض الاستقرار في نشاط القطاع الخاص والتوظيف.

وجائحة فيروس كورونا لا تشكل التحدي الوحيد الذي يواجه أوروبا ويعمّق خسائرها المحتملة. ولعل أهم وأبرز التحديات أمام الاتحاد الأوروبي.